عنوان الإطروحه
"الأخطاء الكتابيةُ لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها وعلاقتها ببعض المتغيرات"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-07-31
اسم الطالب
عبد هادي خضير ال حمد
المشرف
هيثم ممدوح القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد علي الخوالدة
حمود محمد العليمات
اديب ذياب سلامة حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى تعرُّف الأخطاء الكتابيَّة (الصَّرفيَّة والنَّحوية والدِّلالية) لدى متعلِّمي اللغة العربيةِ الناطقينَ بغيرِها وعلاقتِها ببعض المتغيرات، متَّبِعةً المنهج الوصفيَّ التَّحليليَّ. وتكوَّن أفراد الدِّراسة منْ متعلِّمي اللغةِ العربيَّة النَّاطقينَ بغيرِها والبالغ عددهم(55) متعلِّماً (29) ذكوراً و(26) إناثاً، في مركز اللُّغات بجامعة آل البيت المنتظمين في المستوى الثالث (المتوسط)، والمستوى الرَّابع (المتقدِّم)، وطبَّق الباحث عليهم أداة الدِّراسة المتمثِّلة باختبارٍ كتابيٍ، بعد أنْ تحقَّقَ منْ صدقِهِ وثباتهِ. فأظهرت النَّتائجُ أنَّ نسبةَ الخطأ في كتابات المتعلمين هي (32%) في الاختبار بشكل عامٍّ، وجاءَ المستوى الدِّلالي بأعلى متوسِّطٍ حسابيٍّ للإجابات الخاطئة، يليه المستوى النَّحويِّ، ثمَّ المستوى الصَّرفي. وأظهرت النَّتائِج أيضاً أنَّ المتوسطات الحسابية للإجابات الصحيحة للإناث كانت أعلى منها لدى الذكور، كما أظهرت فروقاً دالَّةً إحصائياً تعزى لمتغير المستوى الدِّراسي ولصالح المستوى الرَّابع (المتقدِّم). وفي ضوء هذه النتائج توصي الدِّراسة بضرورة الاهتمام بتدريب المتعلِّمين على مهارة الكتابة بشكل عام، والعناية بالمستوى الدِّلالي بشكلٍ خاصّ عند تدريبهم على مهارة الكتابة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify writing mistakes (morphological and syntactic and semantic) of non-native learners of Arabic and their relationship with some variables, by descriptive and analytical method. the study sample of non-native learners of Arabic Consisted of (55) (29) Male And (26) female, whom is regular in Language Center at University of Al al-Bayt in the third (middle) level, And the fourth (advanced) level , and the researcher applied a written test which as a study tool after he Checked the reliability and validity of the tool. The results of the study showed that the rate of writing mistakes of learners in test is (32%) in general, the semantic level came of the highest arithmetic average of wrong answers, followed by grammatical level then morphological level. the results also showed that the averages for females is higher than males, meaning that writing mistakes for females are less than that of males. The results also showed a statistically significant differences attributed to school level and in favor of fourth (advanced) level; which means that the mistakes of the learners in fourth (advanced) level was lower than the mistakes of the learners in third level (medium). The researcher recommends to pay attention of learners training on writing skills in general, and take care for the semantic level in particularly while the training of writing skills
رقم ISN
4916
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN