عنوان الإطروحه
"مستوى مقروئية كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي في الأردن "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-03-19
اسم الطالب
سعيد عطوان عباس
المشرف
حمود محمد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
امين بدر الكخن
أديب ذياب حمادنة
سامي محمد الهزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف "مستوى مقروئية كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي في الأردن ". ولتحقيق هذا الهدف سعت الدِّراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما مستوى مقروئية كتاب لغتنا العربية المقرر للصف السابع الأساسي في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية؟ 2- هل النصوص القرائية في كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية متدرجة في موقعها حسب درجة مقروئيتها؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مقروئية النصوص القرائية في كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية تعزى لمتغير الجنس ( ذكر, أنثى )؟ 4- هل توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين التحصيل الدراسي للطلبة ودرجة مقروئية النصوص القرائية في كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي في الأردن؟ حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي في الدِّراسة, وتكون مجتمع الدِّراسة من جميع طلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية قصبة المفرق, والموضوعات القرائية في كتاب لغتنا العربية المقرر على طلبة الصف السابع الأساسي جميعها, واشتملت عينة الدِّراسة على ( 270) طالباً وطالبةً, من طلبة الصف السابع الأساسي منهم (132) طالباً, و( 138) طالبةً, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية من ( ثمان) مدارس حكومية تابعة لمديرية تربية قصبة المفرق للعام الدِّراسي 2014 - 2015, منها ( أربع) مدارس للذكور, و (أربع) مدارس للإناث, وقد تم اختيار شعبة واحدة من كل مدرسة بالطريقة العشوائية. أما عينة الموضوعات فقد تم اختيار ثلاثة نصوص قرائية من كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي لم يسبق لأفراد عينة الدِّراسة الإطلاع عليها اُختيرت بالطريقة العشوائية أيضاً. وللإجابة عن أسئلة الدِّراسة, أعد الباحث اختباراً من نوع اختبار التتمة ( كلوز) كأداة لقياس مقروئية النصوص القرائية, وطبق الاختبار على عينة الدِّراسة بعد التحقق من صدقه وثباته, إضافة إلى بناء اختبار تحصيلي لمعرفة العلاقة بين التحصيل الدِّراسي ودرجة مقروئية الكتاب المدرسي, وتم تطبيقه على عينة الدِّراسة بالنسبة للطلبة نفسها بعد التأكد من صدقه وثباته, وقد أظهرت نتائج الدِّراسة ما يأتي: 1- إنَّ النصوص القرائية في كتاب لغتنا العربية المقرر للصف السابع الأساسي في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية تقع في المستوى الإحباطي من مستويات المقروئية. 2- إنَّ النصوص القرائية في كتاب لغتنا العربية المقرر للصف السابع الأساسي في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية غير متدرجة حسب درجة مقروئيها. 3- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (?=0.05) في درجة مقروئية النصوص القرائية في كتاب لغتنا العربية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث. 4- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين التحصيل الدراسي للطلبة ودرجة مقروئية النصوص القرائية في كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي. وفي ضوء نتائج الدِّراسة أوصى الباحث بعدة توصيات.
الملخص بالانجليزي
The main objective of the study was to examine level of readability of Arabic language books of the basic seventh class in Jordan. To achieve this objective, the study addressed the following questions: 1- What is the level of readability of Arabic language books of the basic seventh class in Ministry of Education at Jordan? 2- Are the reading tests in the Arabic language books of the basic seventh class located depending on their readability level? 3- Are there statistically significant differences in the level of readability of Arabic language books of the basic seventh class in Ministry of Education at Jordan due to gender (male, female? 4- Is there a statistically significant correlation between students' Arabic achievement and texts readability level of Arabic language books of the basic seventh class in Jordan? The study used the descriptive design. Population of the study consisted of all seventh class students at Al Mafraq Urban Educational Directorate and all reading texts in Arabic language books of the basic seventh class. Sample of the study totaled ( 270) male and female seventh class students ( 132 male and 138 female) selected using the random cluster sampling from ( 8) public schools at Al Mafraq Urban Educational Directorate at the school year 2014\2015. From these, ( 4) schools were for girls and ( 4) were for boys. a section of these schools were randomly selected. As for the reading texts included in this study, they were randomly selected from seventh basic grade Arabic textbooks that were not previously read by the sampled subjects; and these were also randomly selected. To answer the questions of the study, the researcher developed a cloze test to measure the readability level of the reading texts. The test was administrated to the sampled students after validity and reliability were obtained. Also, an achievement test was developed to measure the relationship between reading achievement and reading textbooks readability after validity and reliability were obtained for the achievement test. The achievement test was administrated to the same sampled students. Results of the study indicated: 1- The readability level for the reading texts included in seventh class Arabic textbooks was in the frustrating level. 2- The reading texts included in seventh class Arabic textbooks in Jordan were not graduated based on their readability level. 3- There were statistically significant at ( ?=0.05) in the readability level for the reading texts included in seventh class Arabic textbooks in Jordan due to gender, in favor of females. 4- There was a statistically significant correlation at (?=0.05) between students; achievement level and reading texts readability level in seventh class Arabic textbooks in Jordan. In light of the results reported in the current study
رقم ISN
4915
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN