عنوان الإطروحه
مدى استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التقويم اللغوي الحديثة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-16
اسم الطالب
رافع صالح جلال حامد
المشرف
حمود محمد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي احمد البركات
سامي محمد الهزايمة
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على مدى استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التقويم اللغوي الحديثة من وجهة نظرهم في الأردن, ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وقد سعت الدّراسة للإجابة عن الأسئلة آلاتية : 1. ما مدى استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التقويم اللغوي الحديثة وأدواته، من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين ؟ 2. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مدى استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التقويم اللغوي الحديثة، تعزى إلى متغير الجنس (ذكر, أنثى) ؟ 3. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تقدير استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التقويم اللغوي الحديثة، تعزى لمتغير الوظيفة (المشرفين, المعلمين). 4. اتبع الباحث المنهج الوصفي في اعداد الدّراسة, وتكونت أداة الدّراسة من الاستبانة, حيث تكونت أداة الدّراسة من (18) فقرة موزعة على محورين, وتكونت عينة الدراسة من (206) مشرفاً ومعلماً, منهم (5) مشرفين. و(95) معلماً, و(106) معلمة, من معلمي اللغة العربية في مديرية تربية قصبة إربد, التابعة لمحافظة إربد. وأظهرت نتائج الدّراسة وجود درجة تقييم مرتفعة عن مجالي الدّراسة وجاء في المرتبة الأولى مجال (أدوات التقويم اللغوي), وفي المرتبة الثانية مجال (استراتيجيات التقويم اللغوي) ، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدّراسة تعزى لمتغيري الجنس (ذكر, أنثى) والوظيفية، وفي ضوء النتائج توصلت الدّراسة إلى عدة توصيات أبرزها ضرورة عقد دورات تدريبية, تركز على الاستراتيجيات والأدوات التي حصلت على نسبة استخدام متوسطة, وتشجيعهم على استخدامها .
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the extent of using Arabic language teachers strategies of calendar modern linguistic point of view in Jordan, to achieve of the objective answer of the study questions following : 1-what degree the use of Arabic language in the secondary schools and strategies modern linguistic calendar tools from teachers and supervisors view? 2-Are there significant difference in the estimating the use of Arabic language strategies calendar modern linguistic attributable to variable sex? 3-Are there significant difference in the estimating the use of Arabic language strategies calendar modern linguistic attributable to the jobs? supervisors and teachers the researcher followed the descriptive preparation of the study consisted study questionnaire where consisted of (18) proportion on two study sample consisted of (206) supervisors teachers were (5) supervisors and (95) teachers (106) teachers of Arabic language , teachers in the stubble in the governorate of Irbid , the study results showed adgree established high staying filed of of study and came first place filed linguistic tools so results didn't show a significant answer in the study sample difference due to the variable of sex, the results didn't show significant difference due the variable position finding the study found several recommend the need to hold training sessions focuse strategies and tools that I got on the proportion use of medium and encourage them use
رقم ISN
4914
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN