الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على مدى استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التقويم اللغوي الحديثة من وجهة نظرهم في الأردن, ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وقد سعت الدّراسة للإجابة عن الأسئلة آلاتية :
1. ما مدى استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التقويم اللغوي الحديثة وأدواته، من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين ؟
2. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مدى استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التقويم اللغوي الحديثة، تعزى إلى متغير الجنس (ذكر, أنثى) ؟
3. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تقدير استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التقويم اللغوي الحديثة، تعزى لمتغير الوظيفة (المشرفين, المعلمين).
4. اتبع الباحث المنهج الوصفي في اعداد الدّراسة, وتكونت أداة الدّراسة من الاستبانة, حيث تكونت أداة الدّراسة من (18) فقرة موزعة على محورين, وتكونت عينة الدراسة من (206) مشرفاً ومعلماً, منهم (5) مشرفين. و(95) معلماً, و(106) معلمة, من معلمي اللغة العربية في مديرية تربية قصبة إربد, التابعة لمحافظة إربد.
وأظهرت نتائج الدّراسة وجود درجة تقييم مرتفعة عن مجالي الدّراسة وجاء في المرتبة الأولى مجال (أدوات التقويم اللغوي), وفي المرتبة الثانية مجال (استراتيجيات التقويم اللغوي) ، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدّراسة تعزى لمتغيري الجنس (ذكر, أنثى) والوظيفية، وفي ضوء النتائج توصلت الدّراسة إلى عدة توصيات أبرزها ضرورة عقد دورات تدريبية, تركز على الاستراتيجيات والأدوات التي حصلت على نسبة استخدام متوسطة, وتشجيعهم على استخدامها .
|