عنوان الإطروحه |
"مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات تدريس القراءة الناقدة وعلاقتها بمستويات التفكير العليا لدى طلبتهم"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-05-06 |
اسم الطالب |
احمد نبيل جاسم الطه
|
المشرف |
حمود محمد عليمات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
رائد محمود خضير |
أديب ذياب حمادنة |
سامي محمد هزايمة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن مدى ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات تدريس القراءة الناقدة وعلاقتها بمستويات التفكير العليا لدى طلبتهم، ولتحقيق أهداف الدّراسة قام الباحث بتطوير بطاقة ملاحظة لقياس ممارسة المعلمين مكونة من (24) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: (مجال التمييز: يشمل (4) فقرات، ومجال الأسلوب (5) فقرات، ومجال الاستنتاج (9) فقرات، ومجال التقويم (6) فقرات), وتم التحقق من صدق بطاقة الملاحظة وثباتها، كما قام الباحث بإعداد اختبار لقياس مستويات التفكير العليا لدى الطلبة الصف التاسع الأساسي، وتم التحقق كذلك من صدقه وثباته. تكونت عينة الدراسة من (68) معلماً ومعلمة ممن يعملون في المدارس التابعة لمديرية تربية عمان الرابعة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي، وتم اختيار عدد من طلتبهم والبالغ عددهم (680) طالباً وطالبة بالطريقة الطبقية العنقودية لتطبيق اختبار مهارات التفكير العليا عليهم، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واستخدم تحليل المقارنات الثنانية (T-test)، ومعامل الارتباط بيرسون، وقد أظهرت نتائج الدّراسة ما يأتي، إنَّ معلمي اللغة العربية يمارسون مهارات تدريس القراءة الناقدة بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة القراءة الناقدة، تعزى إلى الجنس (معلم ومعلمة)، كذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات القراءة الناقدة ومهارات التفكير العليا لدى طلبتهم . وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمهارات القراءة الناقدة لدى المعلمين لما لها من أهمية في تحسين مهارات التفكير العليا لدى الطلبة. |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to discover the extant of practicing the skills of critical teaching and its relation with the high thinking level of the students. To achieve the objectives of the study, the researcher developed a note card to measure teachers? practising consisted of (24) skills distributed on (Excellency field wit (4) paragraphs, the method approach with (5) paragraphs, conclusion field wit (9) paragraphs, and evaluation field with (6) paragraphs). It has been verified from the stability and reliability of note card. The researcher also has prepared a test to measure high thinking levels of ninth grade. The sample of the study was consisted of (68) teachers from both genders form the schools of fourth Amman teaching and education directorate. They were randomly selected, however, some of their Students who were (680) male and female have been selected by levels approach to apply the tests of high thinking skills. To answer the questions of the study means and standard deviations have been calculated. (T-test) and (Regression) have been used. The results have shown the following:
Teachers of Arabic language are practicing the skills of critical reading in middle degree, there is no statically significant in the degree of practicing the critical thinking according to (teachers from both genders). Moreover, there is a linking relation between practicing the critical thinking by the teachers and the skills of high thinking for their students. The study has been recommended in the necessity of caring in the skills of critical thinking of the teachers because of its importance in developing the skills of high thinking for the students
|
رقم ISN |
4913 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|