عنوان الإطروحه
تقويم كتاب اللغة العربية في ضوء المعايير الخاصة بمهارات اللغة العربية للصف الثـــالث الابتدائي في لـــيبيـــا
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-22
اسم الطالب
المهدي علي المهدي النجار
المشرف
قاسم نواف البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد فوزي بني ياسين
هيثم ممدوح القاضي
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى تقويم كتاب اللغة العربية في ضوء المعايير الخاصة بمهارات اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي في ليبيا، وذلك بالإجابة عن أسئلة الدّراسة الآتية: 1. ما مدى تضمين كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي في ليبيا لمعايير الاستماع المحددة؟ 2. ما مدى تضمين كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي في ليبيا لمعايير التحدث المحددة؟ 3. ما مدى تضمين كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي في ليبيا لمعايير القراءة المحددة؟ 4. ما مدى تضمين كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي في ليبيا لمعايير الكتابة المحددة؟ ولتحقيق أهداف الدّراسة حلل الباحث كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي في ليبيا والمعنون باسم: اللغة العربية (لغتي الجميلة)، المقرر من العام الدراسي 2012/2013 وحتى تطبيق هذه الدّراسة، والمكون منْ عشرين درسًا، فضلًا عنْ درس في القراءة الحرة، مقسمًا على عشر وحدات دراسية في (149) صفحة، حللها الباحث جميعًا بإعداد مجموعة من المعايير بطريقة تمكنه من تحليل الكتاب في ضوئها؛ إذ رجع الباحث إلي المعايير المتضمنة في كتاب المعلم - التي يتوقع من الطالب تحصيلها من خلال الكتاب - وبالرجوع أيضًا إلى المصادر ذات العلاقة بطبيعة هذه المعايير، وتم التأكد منْ صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين في اللغة العربية، وفي مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها، كما تم التأكد منْ ثباتها بأسلوب إعادة التحليل والذي استخرجت نتائجه باستخدام معامل ارتباط بيرسون؛ حيث بلغ معامل الاتفاق بين الباحث والمحلل الأول (82,25%)، وبين الباحث والمحلل الثاني (79,89%)، وبين المحلل الأول والمحلل الثاني (80,77%)، وهذه نسب مقبولة. وأظهرت نتائج الدّراسة تركيز كتاب اللغة العربية (لغتي الجميلة) على بعض المعايير، في حين إهماله لمعايير أخرى؛ فحصلت عشرة معايير توزعت بين المهارات الرئيسة الأربع، على تكرارات تجاوزت (80) تكرارًا، في حين حصل إحدى عشر معيارًا توزّع أيضًا بين المهارات الرئيسة الأربع، على تكرارات أقل من (40) تكرارًا، أمّا بقية المعايير فجاءت موزعة بين هذه التكرارات. كما أظهرت نتائج الدراسة أن المهارات الرئيسة الأربع مجتمعةً قد تحققت في كتاب اللغة العربية المقرر للصف الثالث الابتدائي في ليبيا. وذلك بسبب أنّ المعايير التي جرى تناولها مجتمعة تؤدي فيها التكرارات المرتفعة في بعض المعايير بسد النقص الحاصل في التكرارات المتدنية في معايير أخرى. وبناء على هذه النتائج خلصت الدّراسة إلى جملة من التوصيات المتعلقة بمحاولة تلافي النواحي السلبية في الكتاب، والتركيز على المهارات الرئيسة الأربع، وأخيرًا التوسع في مثل هذه الدّراسة بحيث تجرى على كتب دراسية أخرى.
الملخص بالانجليزي
The study objective was to evaluate Arabic textbooks evaluation in light of the Arabic skills standards for third elementary grade at Libya. The study addressed the following questions: 1- What is the inclusion level for the specified listening skills in Arabic third elementary grade textbook? 2- What is the inclusion level for the specified speaking skills in Arabic third elementary grade textbook? 3- What is the inclusion level for the specified reading skills in Arabic third elementary grade textbook? 4- What is the inclusion level for the specified writing skills in Arabic third elementary grade textbook? To achieve the objective of the study, third elementary school Arabic textbook at Libya entitled "My Beautiful Language" was analyzed in the school year 2012/2013 to the date of the study. The textbook contains (20) lessons in addition to free reading. The content was distributed on (10) units covering (149) pages. The researcher developed a list of standards for the analysis process based on the standards found in teacher guide for the specific grade. The researcher also reviewed previous literature to develop the list of standard. The validity of the instrument was obtained by a group of specialists in Arabic and in Arabic curricula and instruction methods. Reliability was obtained by calculating Test- retest Pearson coefficients, Reaching agreement coefficient between the first researcher and analyst (82.25%), and between the researcher and analyst II (79.89%), and among the first analyst and analyst II (80.77%), and this is acceptable ratios. The study results showed concentration Arabic book (my beautiful language) on certain criteria, while neglecting other criteria; obtain ten criteria are divided into four main skills, duplicates exceeded (80) again, while earned eleven standard also distributed among the four major skills , duplicates less than (40) again, while the rest of the standards came distributed between these duplicates. It was found that the four language skills evaluated in the context of the study were included in Arabic third elementary grade textbook at Libya as the standard addressed in the study totally contribute in the high frequency in some of the standards and this compensates the low frequencies in other standards. In light of the results reported in the study, some recommendations were provided to avoid the negative aspects in the textbook, to pay more attention to the four language skills and to conduct future research on other language textbooks
رقم ISN
4912
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN