عنوان الإطروحه
دور مديري مدارس قصبة المفرق في تفعيل التقنيات التعليمية في العملية التعليمية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-25
اسم الطالب
زياد خلف محمد الجبوري
المشرف
وفاء نمر عقاب مهنا
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ايمن احمد العمري
ميسون طلاع الزعبي
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف على دور مديري مدارس قصبة المفرق في تفعيل التقنيات التعليمية في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، والكشف عن مستوى أداء المدراء لتفعيل تلك التقنيات من خلال اجابات المعلمين في مدارس مديرية تربية لواء قصبة المفرق. واعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي لكونه المناسب لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الاساسية في مديرية تربية لواء قصبة المفرق في الاردن والبالغ عددهم حسب إحصائية قسم التخطيط والموارد البشرية (2090) معلم ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من (332) معلماً ومعلمة، اي ما نسبته (15.8%) من حجم المجتمع الاصلي، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتوصلت الدراسة الى أن دور مديري مدارس قصبة المفرق في تفعيل التقنيات التعليمية كان متوسطاً، وأنه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? =0.05) في آراء افراد العينة حول دور مديري المدارس في تفعيل التقنيات التعليمية في العملية التعليمية ككل يعزي إلى متغير الجنس، والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج يوصي الباحث الى تطبيق نظام البصمة الالكترونية لتسجيل مواعيد حضور وانصراف المعلمين في المدارس الحكومية الاردنية، والى ضرورة عقد دورات تدريبية في مجال التعلم الالكتروني لكل من الطلبة والمحاضرين من اجل النهوض بالمستوى المطلوب
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the role of Al Mafraq schools Principals in activation of educational techniquez in the educational process from point views of teachers, and detection about principal,s performance level in activation that technology throughout teachers reapansen in Al Mafraq schools. This study wed the descriptive approach , for being appropriate to achieves the purpose of the study, where the papulalien of the study consisted of all basic schools teachers in Al Mafraq in Jordan , totaling according to statistics planning and human resources department (2090) teachers , the study sample consisted of (332) teachers which (%15.8) of the size of original community, it has been chosen randomly. The study reached that the role of AlMafraq schools principals in activation of educational technologies was moderate and there are no statistical significant differences at the level (0.05?a) in opinion of sample individuals about role of schools principale in activation edueahs and technologies educational in educational process as a whole due to the gender and qualification. According to the results the researchers recommends to application of electronic fingerprint to record the attendance dates and teachers in Jordanian governmental schools and to need hold training courses in the e-learning field for both students and techniques for the advancement of the required level
رقم ISN
4910
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN