عنوان الإطروحه
مدى تأثير مدونة قواعد السلوك الوظيفي على الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديري مدارس التربية والتعليم في البادية الشمالية الشرقية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-22
اسم الطالب
ايمان رضا مصبح الشرفات
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد بدح
ميسون طلاع الزعبي
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى تأثير مدونة قواعد السلوك الوظيفي على الثقافة التنظيمية, لدى مديري مدارس التربية والتعليم في البادية الشمالية الشرقية من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية بسيطة، تكونت من 334)) معلما? ومعلمة في مدارس البادية الشمالية الشرقية، طُبق عليهم استبانتان إحداهما لقياس مدونة قواعد السلوك الوظيفي بلغ عدد فقراتها (30) فقرة، والأخرى لقياس الثقافة التنظيمية بلغ عدد فقراتها (24) فقرة، وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن درجة ممارسة مدونة قواعد السلوك الوظيفي لدى مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية جاءت بدرجة مرتفعة، وأن درجة ممارسة الثقافة التنظيمية لدى مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية جاءت أيضا? بدرجة مرتفعة. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية (طردية) دالة إحصائياً بين مجالات مدونة قواعد السلوك الوظيفي ومجالات الثقافة التنظيمية. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الاناث في جميع مجالات مدونة قواعد السلوك الوظيفي، وجميع مجالات الثقافة التنظيمية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي في جميع مجالات مدونة قواعد السلوك الوظيفي, باستثناء التعامل مع المواضيع الحساسة وأيضا في مجالين من مجالات الثقافة التنظيمية وهما مجال الأعراف التنظيمية ومجال التوقعات التنظيمية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة في جميع مجالات مدونة قواعد السلوك الوظيفي وجميع مجالات الثقافة التنظيمية. وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية في جميع مجالات مدونة قواعد السلوك الوظيفي وجميع مجالات الثقافة التنظيمية. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بمجوعة من التوصيات من أهمها توفير الإمكانات المادية والتكنولوجية والمعلوماتية، وزيادة في عدد الدورات التدريبية، التي تعمل على زيادة الوعي بالثقافة التنظيمية, والالتزام بمدونة قواعد السلوك الوظيفي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the degree of the code of conduct and its relationship with the prevalent organizational culture on schools principals in the northeastern desert. To achieve the objective of the study, a random sample was selected. The sample consisted of (334) male and female teacher in the northeaster desert schools. Tow paper woks were applied to the teachers; one of them was to measure the code of conduct, the number of paragraphs were (30), and the other was to measure the organizational culture, the number of paragraphs were (24). The most important results came out of the study are the following: Both the degree of the code of conduct at the northeastern desert schools principals and the degree of organizational culture were high. The results indicated a positive (proportional) correlation statistically significant between the areas of the code of conduct and the areas of organizational culture. The study results indicated statistically significant differences due to the variable sex in all areas of the code of conduct and all areas of organizational culture. The results indicated the statistically significant differences due to variable qualification in all areas of code of conduct, except for dealing with sensitive topics and also in two areas of organizational culture, namely: the field of organizational norms and organizational expectations. The results indicated statistically significant differences due to the variable years of experience in all areas of the code of conduct and all areas of organizational culture. The results of the study did not indicate to the lack of statistically significant differences due to the variable social situation in all areas of the code of conduct and all areas of organizational culture. So, in light of the results of the study the researcher recommends a group of things , the most important ones are to provide materials, technological and information capabilities, and to increase the number of training courses which will increase awareness of the organizational culture and commitment to the code of conduct
رقم ISN
4905
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN