عنوان الإطروحه
دور مديري المدارس الحكومية في تفعيل المكتبة المدرسية من وجهة نظر معلمي البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق - الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-13
اسم الطالب
خديجة موسى حسين عبابنة
المشرف
ميسون طلاع الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد بدح
محمد عبود الحراحشة
تيسير الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور مديري المدارس الحكومية في تفعيل المكتبة المدرسية من وجهة نظر مديري البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق - الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (207) معلماً ومعلمة من معلمي مدارس البادية الشمالية الغربية، طبقت عليهم إستبانة لقياس درجة تفعيل المكتبة المدرسية من قبل مديري المدارس، بلغ عدد فقراتها (48) فقرة. وللتأكد من ثبات الأداة تم احتساب معامل ثبات الأداة بطريقة معادلة كرونباخ ألفا، وللإجابة عن السؤالين الأول والثاني للدراسة فقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات الأفراد عن فقرات الاستبانة، كما تم استخدام اختبار شيفيه وتحليل التباين الثلاثي المتعدد، واستخدمت الدراسة مستوى الدلالة الإحصائية (0.05)، وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن دور مديري المدارس في تفعيل المكتبة المدرسية جاء بدرجة متوسطة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات الخبرة القصيرة (1-5) والخبرة الطويلة (11 فأكثر) لصالح الخبرة القصيرة (1-5). وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس على جميع المجالات لصالح الإناث، وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مجال التجهيزات المكتبية، مجال مصادر المعرفة ومجال أمين المكتبة باستثناء وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مجال الدور الفني، أما بالنسبة لنتائج السؤال الثالث فقد تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات لتفعيل المكتبة المدرسية. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بمجموعة من التوصيات، من أهمها: - حوسبة المكتبات المدرسية ليتمكن الطلبة من الوصول إلى المعرفة بسهولة. - دراسة واقع المكتبات المدرسية في البادية الشمالية الغربية للوقوف على نقاط الضعف ومعالجتها لما للمكتبة المدرسية من أهمية وأثر فاعل في العملية التعليمية التعلمية
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the degree of school library activitation among schools principals in north western badia according to teachers point of view . To achieve the objective of the study , a random sample was selected the sample consisted of (207) male and female teacher in north western badia schools a questionnaire were applied on the teachers to measure , the activitation degree of school library , by school principles , the number of paragraphs was (48) , and to be sure about the tool stability some researchers accounted the coefficient of the tool stability according (kronbakh) equation . To answer the two questions , the first one and the second one of the study , An Arithmetic average extraction and standard devotion were used for individuals response about the paragraphs of the questionnaire also used shifaih test with analysis of the varied triple difference , the research used the level of statistically significant (0.05) . The most important results come out of the study are the following : the degree of the activitation of school library by school principals was at middle stage , there were differences of the statistically significant between teachers who have short experienced year from (1-5) years and teachers with long experienced year from 11 years and more in favour of teachers who have short experienced year , the results of the study indicated that there were statistically significant difference due to the varbal sex in all areas infavour at females, And there is no statistically significant differences due to varibal qualification,There is no statisitically significant differences in all areas expect artistic area . So , in light at the results at the study the researcher recommends a group of things the most important are the following : _ computerize school libraries to enable students get the information easily. _ studying the reality of school libraries at north western badia to stand in front of weak points then to deal with and treat it due to effective role of the library at educational learning process
رقم ISN
4900
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN