عنوان الإطروحه
The Effect of Using Video Mediated Communication (VMC ) on Developing the Tenth Grade EFL Learners' Fluency and Motivation
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-27
اسم الطالب
زيد عبدالله موسى الحوامدة
المشرف
احمد موسى علي بطاينة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عواطف مزعل سليمان ابوالشعر
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
نضال بني هاني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التحقق من اثر استخدام التواصل المدعم بالفيديو على تطور الطلاقه والدافعية في اللغة الانجليزية لدى طلاب الصف العاشر. وتكونت عينة الدراسة من اربعين طالب من الذكور في الصف العاشر الاساسي في مدرسة ام النعام الشرقيه الثانوية للبنين في مديرية التربيه للواء قصبة المفرق في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2016/2017 وقد تم توزيع الطلبه في شعبتين , تكونت شعبه أ من 20 طالبا واختيرت كمجموعه تجريبية وتم تدريسها باستخدام طريقة التواصل المدعم بالفيديو , اما شعبه ب فقد اختيرت كمجموعه ضابطه وتم تدريسها بالطريقة العادية وقد تم اخضاع الطلاب في كلا المجموعتين الى اختبار قبلي لتقييم اثر طريقة التواصل المدعم بالفيديو على تكافؤ الطلاب وتأثيرها على الطلاقه والدافعية في اللغة الانجليزية قبل اجراء التجربة. وبعد ثمانية اسابيع تم اخضاع الطلاب في كلا المجموعتين الى نفس الاختبار وسمي بالاختبار البعدي لقياس اثر طريقة التواصل المدعم بالفيديو على الطلاقه لدى الطلاب. وقد اخضع الطلاب في المجموعه التجريبية الى استبانه سميت بالاستبانه البعديه لقياس تطور دافعية الطلاب.وقد تم استخدام التحليل الاحصائي الذي يضم الوسط الحسابي والانحراف المعياري وتحليل التباين الاحادي لتحليل تحصيل الطلبه. وبينت نتائج الدراسة ان استخدام طريقه التواصل المدعم بالفيديو في تعليم اللغة الانجليزية له اثر ذو دلاله احصائيه على تطور الطلاقه وتحسين دافعية الطلاب , كما وأظهرت نتائج الدراسة ايضا ان الفروق ذات الدلاله الاحصائيه بين المجموعتين كانت لصالح المجموعه التجريبية . وتعزى هذه النتائج الى طريقة التواصل المدعم بالفيديو. وبناءا على ذلك قدمت مجموعه من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة لتحسين استخدام طريقه التواصل المدعم بالفيديو في تعليم اللغة الانجليزية
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using Video Mediated Communication on developing the Tenth Grade EFL learners' fluency and motivation. The participants of the study consisted of 40 tenth grade students in Umm Annam Ash-sharqiyyah Secondary School for Boys in Mafraq Directorate of Education, during the first semester of the academic year 2016/2017. The participants of the study were divided into two sections; section A consisted of 20 students, which was assigned as the experimental group. It was taught the material by using VMC, section B consisted of 20 students, it was assigned as a control group, it was taught by using regular instruction. A pre/post test and a questionnaire were administrated to assess the effect of using VMC on developing the EFL learners? fluency and motivation. Students in both groups sat to pre-post test to establish their equivalence before starting the experiment. After eight weeks, the same test was administered on the both groups as a post test to assess students? developing in fluency. A questionnaire was administered on the experimental group to measure the students? motivation. Relevant statistical analysis related to means, standard deviation, T- test and One way ANOVA were used. The findings of the study indicated that using VMC in language teaching and learning has a significant effect on developing students? fluency and improving their motivation. The findings of the study also indicated that it was clear that the difference was in favor of the experimental group. This might be due to the effect of using VMC. Accordingly, a set of recommendations were provided at the end of the study to encourage using VMC in language teaching and learning
رقم ISN
490
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN