عنوان الإطروحه
" درجة مراعاة مدراء المدارس في محافظة المفرق لمعايير الخطة التطويرية من وجهة نظر المشرفين ".
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-01-02
اسم الطالب
رشا فلاح سليمان المشاقبة
المشرف
تيسير محمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد بدح
ميسون طلاع الزعبي
محمدعبود موسى الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف الى درجة مراعاة مدراء المدارس لمعايير الخطة التطويرية للمدرسة في محافظة المفرق من وجهة نظر المشرفين، وتكونت عينة الدراسة من (75) مشرفاً ومشرفة موزعين على مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق، وتم أختيارهم بالطريقة القصدية، وقد أستخدمت أداة الدراسة معايير الخطة التطويرية( القيادة، المجتمع المحلي، المناهج والتدريس، والبيئة المدرسية، من وجهة نظر المشرفين، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة مراعاة مدراء المدارس في محافظة المفرق لمعايير الخطة التطويرية للمدرسة جاءت متوسطة على جميع المجالات، وعلى المقياس ككل، حيث جاءت البيئة المدرسية في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي، وبالمرتبة الثانية جاء المجتمع المحلي، يليها القيادة، بينما جاءت المناهج والتدريس بأقل متوسط حسابي وبالمرتبة الأخيرة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس والخبرة والمؤهل العلمي في جميع المجالات ( القيادة، المناهج والتدريس، البيئة المدرسية، والمجتمع المحلي). في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها توصي الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها، أشراك المشرفين في كافة الجهود والعمليات الإدارية لتحقيق الاهداف الخاصة بالمدرسة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of observance of school principals for standards of development plan in the governorate of Mafraq from the viewpoints of supervisors, the study sample consisted of 75 male and female supervisors distributed on the three Mafraq education Administrations :The City (Qasaba) education Administration , East-Norhern Badia education Administration and Northern-West Badia Education Administration.They were chosen purposely, and the study tool standard development plan has been used been as a mean of study from the stand points of supervisors. This way was confirmed The veracity of the tool and its stability. The result showed that the degree of principals? observance in Mafraq Governarate for the standard plan Came medium on all areas, and on the scale as a whole while the school environment stood in the first place with the highest arithmetic average, whiel curriculum and instructions came least arithmetic and raked last. The result no statistically significant differences due to effect of sex, experience and qualifications in all criteria ( leadership, curriculum and instructions , school environment , and the local community). In the light of the result reached.The researcher recommends a set of recommendations , the most important of these recommendations is to trap supervisors in all efforts and administration operations to achieve the school?s goals
رقم ISN
4898
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN