عنوان الإطروحه
مصادر الضغوط النفسية وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم لمحافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-03
اسم الطالب
عاطف فليح منيزل الجسار
المشرف
محمد عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد علي السرحان
ميسون طلاع الزعبي
تيسير محمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مصادر الضغوط النفسية السائدة لدى العاملين في مديرية التربية والتعليم في محافظة المفرق وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي, ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (150) موظفاً وموظفة من موظفي مديريات التربية والتعليم لمحافظة المفرق, وتم تطبيق أداة الدراسة عليهم بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها, وقد تكونت من محورين: الأول لقياس الضغوط النفسية وبلغ عدد فقرات مجالاته (37) فقرة والثاني لقياس الأداء الوظيفي وبلغ عدد فقرات مجالاته (24) فقرة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الرباعي المتعدد، ومعامل ارتباط بيرسون، وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن الضغوط النفسية السائدة لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق جاءت بمستوى متوسط, وان الأداء الوظيفي للعاملين جاء بمستوى متوسط أيضاً, ودلت النتائج على أن العلاقة بين الضغوط النفسية والأداء الوظيفي علاقة (عكسية) دالة إحصائياً. كما دلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) في مستوى الضغوط النفسية وفي تعزى لمتغير الجنس وكانت الفروق لصالح الذكور. ودلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي عند مستوى دلالة (??0.05) في جميع المجالات باستثناء مجال الاجتماعية ولصالح ذوي مؤهل (دراسات عليا). وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) في مستوى الأداء الوظيفي تعزى لمتغير الجنس على جميع المجالات. كما دلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة في جميع المجالات. كما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي على مجال الإداري, وكانت الفروق لصالح مؤهل الدراسات العليا. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها توفير الإمكانات والتسهيلات التي تساعد على خفض الضغوط النفسية, وتساعد على النمو والتطور الوظيفي, وإعداد الدورات التدريبية المتنوعة للموظفين والإداريين
الملخص بالانجليزي
The study aimed at recognizing the sources of the physiological stresses among the staff of the Education Directorate in Mafraq province and its relation to the level of job performance. To achieve the goals of the study, randomly sample consists of (150) male and female Directorates in Mafraq province was chosen. After the realization of the validity of the tool of the study, it was implemented on the staff. The tool consisted of two main parts: The First is to measure the physiological stresses through (37) items and the second is to measure the job performance through (24) items. To answer the questions of the study, statistical analysis was made by using the means, standard deviations, multiple analysis of variance and Pearson's correlation coefficient. The study showed a set of results: The physiological stresses among the staff of the Education directorates in Mafraq province appeared in medium level and the staff's job performance appeared in medium level too. The results also showed that the relation between the physiological stresses and the job performance reversed statistical significance relation. Significant statistical differences at the significant level (0.05? ?) at the level of the physiological stresses attributed to the sex variables. The differences were for males. There are no significant statistical differences attributed to the variables of experience years at the significance level (0.05? ?) in all the domains except sociality domain for the experience category. The are no significant statistical differences at the significance level (0.05? ?) attributed to the variable of scientific qualification. There are no significant statistical differences at the significance level (0.05? ?) in the job performance level attributed to the sex variable at all the domains. The are no significant statistical differences at the significance level (0.05? ?) attributed to the experience years variable at all the domains. The are no significant statistical differences at the significance level (0.05? ?) attributed to the attributed to the scientific qualification variable in the administrative domain. The difference were for the high studies qualifications. At the light of the results of the study , the researcher recommends a set of recommendation of which finding the abilities and facilities which help reduce the physiological stresses help in the growth of job development and holding the training courses for the employees and the administrators
رقم ISN
4897
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN