عنوان الإطروحه
"مستوى دافعية المعلمين في المدارس الأقل حظاً في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق وعلاقتها ببعض المتغيرات"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-15
اسم الطالب
بلال حسن عيد الخوالدة
المشرف
ميسون طلاع الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
يسرى يوسف العلي
محمود حامد مقدادي
تيسير محمد احمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن مستوى دافعية المعلمين في المدارس الأقل حظا في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق وعلاقتها ببعض المتغيرات (الجنس والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية) واستخدم الباحث المنهج الوصفي، إذ تم إعداد استبانة كأداة للدراسة مكونة من (31) فقرة في ثلاثة مجالات (المثابرة، تحمل المسؤولية، والتفوق والمنافسة). وتكونت عينة الدّراسة من (385) معلما ومعلمة، وأظهرت نتائج الدّراسة أن مستوى دافعية المعلمين للمدارس الأقل حظاً جاءت بدرجة مرتفعة، إذ احتل مجال المثابرة المرتبة الأولى، تلاه مجال التفوق والمنافسة في المرتبة الثانية، وجاء في المرتبة الأخيرة مجال تحمل المسؤولية. كما وأظهرت أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ) في استجابات المعلمين حول مستوى دافعية المعلمين تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، وأظهرت عدم وجود فروق تعزى للمؤهل العلمي والخبرة التدريسية. وفي ضوء نتائج الدّراسة تم تقديم عدد من التوصيات ذات العلاقة بأسئلة الدّراسة.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study is to find out the level of the teachers? motivation at under- privileged school in Al-mafraq educational directorate and its relation with some changes in the light of the variables Like gender, level of education and teaching experience. The researcher uses descriptive approach. A questionnaire was prepared. It consists of 31 items related to three fields which are persistent, holding responsibility, and excellence and competition. The sample of the study consists of 385 teachers (male and female). The results of the study show that the teachers? motivation at under privileged schools scores a high level. Persistent takes the first level followed by excellence and competition in the second place. Whereas holding responsibility takes the last place. The study also shows that there is a significant statistical differences (?=0.5) for the responses of the teachers about the teachers? motivation according to gender variable for the favor of the female. It also shows that there is no difference according to the educational level or experience variable. In the light of the results of the study, some recommendations related to the questionnaire are provided
رقم ISN
4892
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN