عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسيّة العليا في الأردن لمهارات التـفكير المنظومي وممارستهم لها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-03
اسم الطالب
باسم محمد مهيدي المحلاوي
المشرف
اديب ذياب سلامة حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبدالله الهزايمة
قاسم نواف فنخير البري
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة درجة امتلاك معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسيّة العليا في الأردن لمهارات التّـفكير المنظومي وممارستهم لها، وفق متغيّـرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، والعلاقة الارتباطية بين درجة الامتلاك والممارسة، تمَّ استخدام المنهج الوصفي، واستبانة تضمنت مهارات التّـفكير المنظومي وفق أربعة مجالات وهي: (الملاحظة، والتصنيف المنظومي، وإدراك العلاقات المنظومية، والتقويم المنظومي)، تكونت عينة الدّراسة من (135) معلماً ومعلمة من معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسيّة العليا التابعين لمديرية تربية الزرقاء الأولى. أظهرت النتائج أنّ درجة امتلاك المعلمين لمهارات التّـفكير المنظومي مرتفعة في المجالات الأربعة، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة وفق متغيّـر الخبرة، ووجود فروق وفق متغيّـر الجنس ولصالح الإناث، ووفق متغيّـر المؤهل العلمي في المجالات باستثناء مهارات الملاحظة لصالح الدراسات العليا، وجاءت درجة ممارستهم لمهارات التّـفكير المنظومي مرتفعة في مجالات (الملاحظة، والتصنيف المنظومي، وإدراك العلاقات المنظومية)، ومتوسطة في مجال التقويم المنظومي، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في درجة الممارسة وفق متغيّـر الخبرة، ووجود فروق وفق متغيّـر الجنس ولصالح الإناث، ووفق متغيّـر المؤهل العلمي في مجالي إدراك العلاقات المنظومية والتصنيف المنظومي ولصالح الدّراسات العليا. وأظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة إيجابية بين درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات التّـفكير المنظومي ودرجة ممارستهم لها. وأوصت الدّراسة بعدد من التوصيات ذات الصلة
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the extent of the Arabic teachers' possession of the systemic thinking skills in the higher basic stage in Jordan and their practices of them according to the variables of gender, experience, and scientific qualification as well as the correlational relationship between the degree of possession and practice. The descriptive approach was used ,and a questionnaire included the skills of the systemic thinking according to four domains:(observation, systemic classification, perception of systemic relationship, and systemic evaluation). The research sample consisted of (135)female and male Arabic teachers of the basic higher stage related to the directorate of education of Alzarqa Alwala .The research results indicated that the degree of the possession of Arabic teachers of the systemic skills was high in the four domains ,with no statistically significant differences according to the experience variable, and there were differences according to the gender variable in favour of the females; and there were differences in the scientific qualification variable in the domain of observation skills in favour of higher studies.In addition, the degree of their practice of the skills of the systemic thinking was high in the following fields(observation, systemic classification, and perception of systemic relationships),and medium in the field of systemic evaluation with no statistically significant differences in the degree of practice according to the variable of experience, and differences according to the gender variable in favour of the females ;and differences according to the scientific qualification in the fields of perception of systemic relationships and systemic classification in favour of higher studies. The results also indicated that there was a positive relationship between the degree of the Arabic teachers' possession of the systemic thinking skills and their practice of them. The study recommended some suggestions related to them
رقم ISN
489
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN