عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجيّة الاستقصاء الدَّوريّ في تحسين مهارات الكتابة الإبداعيّة لدى طلّاب الصّف التّاسع الأساسيّ في الأردنّ
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-13
اسم الطالب
حسين عطيوي سالم المصيبحين
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
حمود محمد مرشد العليمات
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى تقصّي أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء الدوريّ في تحسين مهارات الكتابة الإبداعيّة لدى طلّاب الصّف التّاسع الأساسيّ في الأردنّ مقارنة بالطّريقة الاعتياديّة (التّقليديّة). وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الآتي: ما أثر استخدام استراتيجيّة الاستقصاء الدوّري في تحسين مهارات الكتابة الإبداعيّة مجتمعة وعلى كلّ مهارة فرعيّة من مهاراتها لدى طلاّب الصّف التّاسع الأساسيّ؟ للإجابة عن السؤال الرّئيس والأسئلة الفرعيّة المنبثقة عنه تمّ استخراج المتوسّطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة لمهارات الكتابة الإبداعيّة البعديّة مجتمعة وعلى كلّ مهارة فرعيّة من مهاراتها لدى طلاّب الصّف التّاسع الأساسيّ تبعا لمتغيّر المجموعة (تجريبية، ضابطة).وتكوّنت عينة الدّراسة من (37) طالباً، ومن مدرستين من مدارس الأزرق التّابعة لمديريّة تربية الزرقاء الثّانية، مدرسة علي بن الحسين الثّانوية للبنيين(17) طالباً، ومدرسة الأزرق الثانويّة للبنين(20) طالباً، وطبّقت الدّراسة في الفصل الدّراسي الثّاني من العام الدّراسي 2016/2017 ، بمعدّل (3) حصص أسبوعيّاً، واستمرّت لمدّة ( 10 ) أسابيع. واعتمدت الدّراسة المنهج شبه التّجريبي بحيث تمّ توزيع عيّنة الدّراسة عشوائيّاً إلى مجموعتين: تجريبيّة (20) طالباً دُرّست باستخدام نموذج الاستقصاء الدّوري، وضابطة(17) طالباً دُرّست باستخدام الطّريقة الاعتياديّة، وللتّحقق من تكافؤ المجموعات تمّ استخراج المتوسّطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة لمهارات الكتابة الإبداعيّة القبليّة مجتمعة وعلى كلّ مهارة فرعيّة من مهاراتها لدى طلاّب الصّف التّاسع الأساسيّ تبعا لمتغيّر المجموعة (تجريبيّة، ضابطة)، ولبيان الفروق الإحصائيّة بين المتوسّطات الحسابيّة تمّ استخدام اختبار "ت" (T.test). ولتحقيق أهداف الدّراسة أعدّ الباحث دليلاً تعليميّاً قائماً على استخدام نموذج الاستقصاء الدّوري، واختبار مهارات الكتابة الإبداعيّة، ولاستقصاء أثر هذا النّموذج تمّ تطبيق اختبار مهارات الكتابة الإبداعيّة قبليّاً وبعديّاً، وتمّ التّحقق من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكّمين من ذوي الاختصاص، إذ أجرى هؤلاء المحكّمون التعديلات المناسبة، كما طبّقت الأدوات على عيّنة استطلاعيّة تكوّنت من (10) طلاّب. وتوصّلت الدّراسة إلى تفوّق طلّاب المجموعة التّجريبيّة في مهارات الكتابة الإبداعيّة مجتمعة، وكلّ على انفراد، وكان الفرق دالّاً إحصائيّاً. وفي ضوء النّتائج خرج الباحث بمجموعة من التّوصيات
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using the periodic survey strategy to improve creative writing skills among students in the ninth grade in Jordan compared to the regular way (traditional) by answering the following question: What is the effect of using the periodic survey strategy to improve creative writing skills combined and each skill subset of skills among students in the ninth grade? To answer the question the main and subsidiary questions extracted arithmetic means and standard deviations for creative writing skills gateway combined on each skill subset of skills among students in the ninth grade statute according to a variable group (experimental, control group), and the sample of the study consisted of (37), from two schools in al azraq area which is following to the zarqa Directorate. ali Bin Al-Hussein secondary school 180 (17)azraq school students and high school boys (20), and applied studies in the second semester of the academic year 2016/2017, (3) lectures Weekly, and lasted for 10 weeks. Curriculum study adopted almost demo so the study sample was distributed at random into two groups: experimental (20) students studied using periodic survey form, and an officer (17) students studied using the usual way, and to check equal arithmetic averages were extracted groups and standard deviations for pre creative writing skills combined and upon each skill subset of skills among students in the ninth grade statute according to a variable group (experimental, control group), and indicate the statistical differences between the arithmetic test was used "t" (T.test). In order to achieve the objectives of the study the researcher prepared educationally evidence based on periodic survey form, and creative writing skills test and explore the impact of this form of creative writing skills test is applied previous and subsequent, and truly validated tool displayed on a group of arbitrators, as they held the arbitrators appropriate adjustments, and implement the tools on an exploratory sample consisted of 10 students. The results of the study. The study found that the students of the experimental group were superior in the skills of creative writing combined, and each separately, and the difference was statistically significant. In light of the results, the researcher came up with a set of recommendations
رقم ISN
488
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN