عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير التأملي وممارستهم لها في الاردن.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-10-31
اسم الطالب
ابراهيم نافع عبيد عبيد الكبيسي
المشرف
اديب ذياب سلامة حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
قاسم نواف فنخير البري
سعاد عبدالكريم الوائلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة درجة امتلاك معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسيّة العليا لمهارات التّـفكير التأملي وممارستهم لها في الأردن. استُخدِم المنهج الوصفي، واستبانة تضمنت مهارات التّـفكير التأملي موزعة على خمسة مجالات وهي:(مهارة الرؤية البصرية، ومهارة الكشف عن المغالطات، ومهارة الوصول إلى استنتاجات، ومهارة إعطاء تفسيرات مقنعة، ومهارة وضع حلول مقترحة). وتكونت عينة الدراسة من (138) معلماً ومعلمة من معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسيّة العليا التابعين لمديرية تربية عمان الأولى. وأظهرت النتائج أنّ درجة امتلاك معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا لمهارات التّـفكير التأملي وممارستهم لها كانت مرتفعة. وعدم وجود فروق دالة إحصائيّاً في درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير التأملي وفق متغيّـر الجنس، ووجود فروق دلالة إحصائياً وفق متغيّـر الخبرة لصالح (10) سنوات فأكثر، ووجود فروق دالة إحصائياً وفق متغيّـر المؤهل العلمي لصالح دراسات عليا. وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائيّاً في درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير التأملي وفق متغيّـرات الدراسة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات التّـفكير التأملي ودرجة ممارستهم لها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the extent of the high basic stage Arabic teachers' possession of reflective thinking skills and practicing them in Jordan. The adescriptive approach and questionnaire in reflective thinking skills was use distributed on five domains(visual sight skill, discovering faults, drawing conclusions, giving convincing explanations and putting suggested solutions). and research sample consisted of (138)female and male teachers of the Arabic language of the basic stage related to the first directorate of education in Jordan. The study findings showed that the extent of the high basic stage Arabic teachers' possession of reflective thinking skills in Jordan was high total degree .There were no differences of statistically significant in the degree of Arabic teachers' possession of reflective thinking skills according to the gender variable, and there were differences statistically significant according to the experience variable in favour of (ten years and more). there are differences of statistically significant according to the scientific qualification variable in favour of high studies. There were no statistically differences of significant in Arabic teachers' practice of reflective thinking skills according to the research variables. The results showed that there was a positive relationship between the extent of the high basic stage Arabic teachers' possession of reflective thinking skills and practicing them in Jordan
رقم ISN
486
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN