عنوان الإطروحه
مستوى الاحتراق النفسي وعلاقته بالولاء التنظيمي لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم للواء الرصيفة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-28
اسم الطالب
حسان محمدفتحي عبدالله ذياب
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
تيسير محمد احمد الخوالدة
محمد فلاح الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة البحثية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية التي تحقق في تكاملها الهدف الرئيس المتمثل في دراسة الاحتراق النفسي الذي يتعرض له مديرو ومديرات المدرس الحكومية في لواء الرصيفة، والعلاقة التي تربطه بولائهم التنظيمي نحو مدارسهم. وتكوّن مجتمع هذه الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الحكومية في لواء الرصيفة والبالغ عددهم (83) مديرا ومديرة، حيث يوجد (27) مديراً و(56) مديرةً. واختار الباحث المجتمع كاملاً ليكون عينة للدراسة فوزع عليهم الاستبانة التي طورها لجمع البيانات، واسترجع منها (81) استمارة صالحة، استخدمها الباحث كلها في إجراء هذه الدراسة. وأظهرت الدراسة تعرّض أفراد العينة لمستوىً متوسط من الاحتراق النفسي على مستويي الإجهاد الانفعالي وتبلد المشاعر، في حين يتعرضون إلى مستوىً متدنٍ من الاحتراق النفسي على مستوى نقص الشعور بالإنجاز الشخصي، كما دلت أيضاً على تعرضهم إلى مستوىً متوسط من الاحترق النفسي في المجمل. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتراق النفسي الذي يتعرض له هؤلاء الأفراد عند مستوى (? = 0.05) تعزى لمتغيري الجنس (والمؤهل العلمي، وعلى العكس كانت بالنسبة لمتغير الخبرة الإدارية. وكذلك فقد تبين أن لدى أفراد العينة مستوىً متوسطاً من الولاء التنظيمي على أبعاده الثلاثة كل على حدة، كما دل أيضاً على مستوىً متوسطاً من الولاء التنظيمي في المجمل. وأظهرت النتائج أيضاّ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الولاء التنظيمي لدى أفراد العينة عند مستوى (? = 0.05) تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعلى العكس كانت بالنسبة لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة الإدارية. وأخيراً، فقد بينت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? = 0.05) بين مستوى الاحتراق النفسي الذي يتعرض له أفراد العينة وبين ولائهم التنظيمي. وأخيرا أظهرت النتائج أن العلاقة بين هذين المتغيرين علاقة عكسية. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها (إيلاء وزارة التربية والتعليم مزيداً من العناية والاهتمام لمدير المدرسة، وتقديم الدعم الكافي له لتنمية نفسه، والاستعانة بأخصائيين نفسين لتقييم الأوضاع النفسية للعاملين في الميدان التربوي واكتشاف المشاكل والأمراض النفسية في مراحلها الأولية ولتقديم النصح والإرشاد والعلاج السريع إذا استدعت الحاجة، ووضع البرامج التدريبية التي تتناسب مع احتياجات ورغبات وتطلعات كافة العاملين في الميدان التربوي.
الملخص بالانجليزي
The objective of this study is to achieve a set of sub-goals that achieve its integration. The main objective is to study the psychological combustion of the directors and principals of public schools in the Rusaifa district and the relationship between their organizational loyalty towards their schools. Population of this study consists of all 83 principals of the public schools in the Rusayfah district, where there are )27( male principals and (56) principals. The researcher chose the whole society to be a sample of the study and gave them the questionnaire that he developed to collect the data, and retrieved (81) valid forms, which were used by the researcher in conducting this study. The study showed that the sample members were subject to an moderate level of burnout due to the emotional exhastion and depersonalization, while exposed to a low level of burnout due to the lack of personal achievements, as well as the exposure to an average level of burnout in total. There were also statistically significant differences in the level of burnout experienced by these individuals in the function (? = 0.05) due to gender variables and scientific qualification. It was also found that the respondents had moderate level of organizational allegiance at their three dimensions, as well as an average level of organizational loyalty in general. The results also showed that there were statistically significant differences in the organizational loyalty of the sample (? = 0.05) due to gender variable in favor of females. Finally, the results showed a statistically significant correlation between (? = 0.05) between the level of psychological combustion experienced by the sample members and their organizational loyalty. The results showed that the relationship between these two variables is inverse. The study recommended a number of recommendations, most important of which are: (1) Giving the Ministry of Education more attention and attention to the headmaster, providing adequate support for him to develop himself, and using psychologists to assess the mental state of the workers in the educational field and to discover problems and psychological diseases in their initial stages. And the development of training programs that are commensurate with the needs, wishes and aspirations of all workers in the field of education
رقم ISN
483
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN