عنوان الإطروحه
دور مديري المدارس الثانوية في قصبة المفرق في توعية الطلبة نحو الاستخدامات السلبية لوسائط التواصل الاجتماعي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-10-23
اسم الطالب
سميرة سعيد ذيب لحلوح
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
محمدعبود موسى الحراحشة
يسرى يوسف العلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور مديري الدارس الثانوية في قصبة المفرق في توعية الطلبة نحو الاستخدامات السلبية لوسائط التواصل الاجتماعي في قصبة المفرق من وجهة نظر الطلبة وأثر كل من المتغيرات التالية (الجنس والتخصص ومستوى دخل الاسرة ومعدل الاستخدام اليومي). وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة باستخدام استبانة وتم استخراج الصدق والثبات حيث تم اختيار عينة الطلبة من المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق والبالغ عددهم (485) طالباً وطالبة . وقد أظهرت النتائج أن دور مديري الدارس الثانوية في قصبة المفرق في توعية الطلبة نحو الاستخدامات السلبية لوسائط التواصل الاجتماعي في قصبة المفرق من وجهة نظر الطلبة جاء مرتفعاً، وجاء بالمرتبة الأولى الجانب الديني بدرجة مرتفعه ، وتلاه بالرتبة الثانية الجانب التربوي بدرجة تقدير مرتفعة، وتلاه بالرتبة الثالثة الجانب الاجتماعي بدرجة تقدير مرتفعة وفي الرتبة الاخيرة الجانب الاقتصادي بدرجة تقدير مرتفعة. كما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس، والتخصص، ومستوى دخل الاسرة ، ومعدل الاستخدام اليومي لشبكات التواصل الاجتماعي، واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام من قبل المعنيين في وزارة التربية والتعليم بوضع أنظمة وبرامج تدريبية وتوعوية للحد من الاستخدام السلبي لشبكات التواصل الاجتماعي في المدارس.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study is to identify the role of secondary school principals in promoting students abawreness of the negative uses of social communication network in Al-Mafraq governorate from the students' point of view and the impact of each of the following variables (gender, specialization, family income level and daily use rate). The researcher used the descriptive survey method because of its suitability to the nature of the study from all the students in secondary schools in Mafraq governorate where the students were selected from the public schools in the Directorate of Education for the (485) students of the Department of Education. The results of the The role of secondary school principels in promating Students Towards The Use Of Social Communication Networks in Al-Mafraq The field of religion got high degree of appreciation, followed by the second level educational aspect with a high degree of appreciation, followed by the third rank the social aspect with a high degree of appreciation and in the last rank the economic aspect with a high rating .The results statistically significant differences due to gender , impact level of household income, and the average daily use of social networks. The study recommended that the concerned authorities in the Ministry of Education should focus on developing training and awareness programs to reduce the negative use of social communication networks in schools
رقم ISN
482
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN