عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري مدارس محافظة المفرق لادارة التميز وفق نموذج EFQM وسبل تطويرها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-26
اسم الطالب
اسلام محمد علي الشديفات
المشرف
احسان غديفان علي السريع الخالدي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد احمد الخوالدة
علاء احمد الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مديري مدارس محافظة المفرق لإدارة التميز وفق نموذج (EFQM) وسبل تطويرها، والكشف عن الفروق في درجة ممارسة مديري المدارس لإدارة التميز تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، والمديرية التي تتبع لها المدرسة)، ووضع مقترح لتطوير ممارسة مديري مدارس محافظة المفرق لإدارة التميز، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من جميع أفراد مجتمع الدراسة من مديري ومديرات المدارس الثانوية في محافظة المفرق بألويتها الثلاثة، والبالغ عددها (60) مديراً ومديرة، منها (27) مديراً، و (33) مديرة، ولغايات جمع البيانات أعدت الباحثة استبانة للتعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة المفرق لإدارة التميز وفق أنموذج (EFQM) وسبل تطويرها، تكونت الاستبانة من (40) فقرة توزعت على (5) مجالات من مجالات إدارة التميز، هي:(القيادة المتميزة، الممارسات الإدارية، السياسات والاستراتيجيات، العاملون في المدرسة، والخدمات المقدمة للمجتمع)، وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي الكلي لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة المفرق لإدارة التميز بلغ (3.68)، جاءت بدرجة "مرتفعة"، وأن المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة المفرق على كل مجال من مجالات إدارة التميز كان على النحو التالي: (الممارسات الإدارية (3.94)، وبدرجة تقييم "مرتفعة، الخدمات المقدمة للمجتمع (3.70)، وبدرجة "مرتفعة"، العاملون في المدرسة (3.68)، وبدرجة تقييم "مرتفعة"، السياسات والاستراتيجيات (3.57)، وبدرجة "متوسطة"، القيادة المتميزة (3.50)، وبدرجة تقييم "متوسطة")، وكانت أكثر مجالات إدارة التميز ممارسة، مجال "الممارسات الإدارية"، وأقلها مجال "القيادة المتميزة"، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس على مجالي (السياسات والاستراتيجيات، والعاملون في المدرسة) ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الجنس في مجالات (الممارسات الإدارية، والخدمات المقدمة للمجتمع، والقيادة المتميزة)، وأظهرت النتائج ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مديري المدارس لإدارة التميز تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، ولصالح فئة (أقل من 5 سنوات)، ووجود فروق بين مستويات الخبرة (5-10 سنوات، وأكثر من 10 سنوات) لصالح فئة ( أكثر من 10 سنوات)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والمديرية. وفي ضوء نتائج الدراسة قُدمت مجموعة من المقترحات التطويرية التي يمكن أن تسهم في تطوير ممارسة إدارة التميز لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظة المفرق وبلغت (13) مقترحاً للتطوير.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the degree of practicing excellence management and ways of developing it by school principals in Mafraq governorate in the light of (EFQM) Model. It also aims to detect differences in the degree of practicing principals due to the study variables, and develop a proposal to develop practice of Principals of schools to manage excellence in light of the model (EFQM). In order to achieve the objectives of the study, the researcher used the analytical descriptive method. The sample of the study consisted of all the members of the study society from the managers and principals of secondary schools in the governorate of Mafraq (60 Principals(. In order to collect the data, the researcher prepared a questionnaire that consisted of (40) items, divided into (5) domains of excellence management: Management practices, policies and strategies, workers and beneficiaries, and community services. The results of the study showed that the total arithmetic mean of the sample of the secondary school principals in Al-Mafraq governorate for excellence management in light of the EFQM model was (3.68) and in the rating of "high" degree, and (3.94) for Management practices and in a "high" degree, services to the community (3.70), and in a "high" degree, employees and beneficiaries (3.68),and in "high" degree, Policies and strategies (3.57), and with a " Medium", degree, " Excellence leadership (3:50). The results also showed that there were statistically significant differences due to the gender variable in the areas of (policies, strategies, and school workers) in the benefits for females, and there were no statistically significant differences due to the gender variable in (management practices, services to society, Excellence leadership). And there were no statistically significant differences in the degree of principals 'performance to manage excellence due to the variable of academic qualification and the directorate, and there were statistically significant differences in the degree of principals' To manage excellence due to the variable years of experience, between the experienced category (less than 5 years, 5 - 10 years) and for the (less than 10 years). In the light of the results of the study, a number of development proposals were presented which could contribute to the development of the management of excellence in the principals of secondary schools in Mafraq Governorate
رقم ISN
481
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN