عنوان الإطروحه
الاستثمار في التعليم و أثره على النمو الاقتصادي في الأردن للفترة (2000-2013)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-22
اسم الطالب
محمد ذنون عيدان علي
المشرف
حسين علي الزيود
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عماد رفيق البركات
تركي مجحم الفواز
ابراهيم محمد البطاينة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
اقتصاد المال والأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى قياس اثر الاستثمار في التعليم العالي المتمثل بالإنفاق على التعليم والتوسع في اعداد الطلبة للتعليم العالي (بكالوريوس , دبلوم عالي , ماجستير , دكتوراه) على المؤشرات الرئيسية للنمو الاقتصادي المتمثل بنصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي وإنتاجية العامل والناتج المحلي الاجمالي الحقيقي في الاردن خلال فترة الدراسة ( 2000-2013). وللتعرف على مدى تأثير الاستثمار في التعليم العالي على النمو ألاقتصادي , استخدمت هذه الدراسة التحليل الوصفي والتحليل الكمي للنموذج الاقتصادي المشتق من دالة (كوب-دوجلاس) التي تربط بين الناتج المحلي الاجمالي ونصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي وانتاجية العامل كمتغيرات تابعة مع المتغيرات المستقلة التي تشمل كلاً من الانفاق على التعليم العالي و أعداد الطلبة الملتحقين في التعليم العالي. وتوصلت الدراسة من خلال نتائج الانحدار لقياس أثر الانفاق على التعليم العالي انه يوجد اثر ذو دلالة احصائية للإنفاق على التعليم العالي على كل من الناتج المحلي الاجمالي ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لكن لا يوجد اثر للإنفاق على التعليم العالي على انتاجية العامل. كما توصلت الدراسة من خلال نتائج الانحدار الى وجود اثر ذو دلالة احصائية للتوسع في التعليم العالي المتمثل بزيادة اعداد الطلبة على كلا من الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي ونصيب الفرد من هذا الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي, لكن لا يوجد اثر ذو دلالة احصائية للتوسع على انتاجية العامل
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at examining the effect of the investment in the higher education, which is represented by spending on education and increasing the number of undergraduate and graduate students, on the main indications of the economic growth, which is manifested in the per capita of the gross domestic product, labor productivity and the true gross domestic product, for the period from 2000 to 2013. To this end, the study employed the descriptive analysis and the quantitative analysis of the economic model emerged from Coup Douglas, which links among the gross domestic product as a dependent variable along with the independent variables of the number of students and the fixed gross capital and the number of the highly educated students. The study revealed, through the results of the slope to measure the effect of spending on the higher education, that there was a statistically significant effect of spending on the higher education on the gross domestic product and the per capita of the gross domestic product, but there was no effect of spending on the higher education on the labor productivity. In addition, there was a statistically significant effect of increasing the number of students on the true gross domestic product and the per capita of the true gross domestic product, but there was no significant effect of this increase on the labor productivity
رقم ISN
4809
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN