عنوان الإطروحه
أثر التدريب في أداء العاملين لدى فروع شركات الاتصالات الأردنية في محافظات الشمال : دراسة ميدانية من وجهة نظر المديرين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-02
اسم الطالب
شادي سعيد محمد الخزاعلة
المشرف
مرعي حسن بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نضال امين الصالحي
وليد مجلي العواودة
سالم سفاح العون
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب في أداء العاملين لدى فروع شركات الاتصالات الأردنية في محافظات الشمال، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المدراء ورؤساء الأقسام والمشرفين في فروع شركات الاتصالات الأردنية في محافظات الشمال والبالغ عددهم (60)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحليل متغيرات الدراسة واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي: وجود اثر ذو دلالة إحصائية لكل من تحديد الاحتياجات التدريبية وتصميم البرامج التدريبية في أداء العاملين في حين لم يكن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لتنوع البرامج التدريبية وتقييم البرامج التدريبية في أداء العاملين أما بالنسبة للمتغير الوسيط فإن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لمتغير المسمى الوظيفي مع المتغيرات المستقلة في أداء العاملين. أما بالنسبة لنتائج المتوسطات الحسابية فكان أعلى متوسط حسابي هو تحديد الاحتياجات التدريبية (3.71) وأقلها تنوع البرامج التدريبية بوسط حسابي (3.52).
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of training on employees? performance in Jordanian communication companies branches in the Northern governorates. the study population consisted of all directors, heads of departments and supervisors in the Jordanian communication companies branches in the Northern governorates total of 60. The study relied on descriptive analytical method for the analysis of the study variables. And the questionnaire was used as a tool for data collection. The study found a range of results, namely; the presence of a statistically significant effect of each of the identification training needs and the design of the training programs on the performance of employees. While there was no statistically significant effect of the diversity of training programs and evaluation of the training programs on the performance of employees. As for the mediator variable, there is a statistically significant effect of the job title with the independent variables on the performance of employees. As for the results of averages, the highest average account is to identify the training needs (3.71) and the least was the diversity training programs with a mean (3.52)
رقم ISN
4802
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN