عنوان الإطروحه
أثر الثقافة التنظيميـة في أداء العاملين : دراسة ميدانية في وزارة التربية والتعليم في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-19
اسم الطالب
عبدالحكيم دهام خلف
المشرف
رياض أبا زيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نظام موسى سويدان
مرعي حسن بني خالد
سالم سفاح العون
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف على مستوى الثقافة التنظيمية السائدة لدى العاملين في مركز وزارة التربية والتعليم الأردنية والتعرف أيضاً على مستوى أدائهم وبيان أثر الثقافة التنظيمية في أداء العاملين في الوزارة. تكون مجتمع الدراسة من جميع الكوادر العاملة في مركز وزارة التربية والتعليم والبالغ عددهم (1652)، واختار الباحث عينة عشوائية من مجتمع الدراسة والبالغ عددها (222) موظف في مركزالوزارة، قام الباحث باستخدام الاسلوب الوصفي التحليلي وذلك بتوزيع استمارة استبيان على عينة الدراسة. وقد اظهرت نتائج الدراسة الى ان مستوى الثقافة التنظيمية في الوزارة مرتفع بشكل عام , وقد جاء ترتيب ابعاد الثقافة التنظيمية كالتالي (القيم التنظيمية والمعتقدات التنظيمية والاعراف التنظيمية) وكذلك بالنسبة لمستوى الاداء كان ايضاً مرتفع, كما بينت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05?? ) لأبعاد الثقافة التنظيمية في أداء العاملين في الوزارة ما عدا المعتقدات التنظيمية فانها ليس لها اثر، بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، الخبرة). وأوصت الدراسة بما يلي : - على وزارة التربية والتعليم الأردنية أن تستثمر الثقافة التنظيمية من أجل رفع مستوى الأداء لدى العاملين, لما لهذا الموضوع من تأثير على الرضى الوظيفي للعاملين. - جعل جزء من تقييم أداء العاملين في الوزارة بناءً على مدى التزامهم بتطبيق مكونات الثقافة التنظيمية
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the level of organizational culture among employees in the Jordanian Ministry of Education and to identify the level of their performance and to examine the impact of organizational culture on ministry employee's performance. The population of the study consisted of all the employees working in the Jordanian Ministry of Education (1652) employees where the researcher selected a random sample of employees totaling (222) in the center of ministry .The researcher used the analytical descriptive method by administrating a questionnaire on the sampled employees Results of study indicated that organizational culture level in the Jordanian Ministry of Education was high as organizational values ranked first, then organizational beliefs and finally organizational traditions. Results of the study showed that organizational performance the Jordanian Ministry of education was high. There was a statistically significant impact at (? ? 0.05) for the organizational culture dimensions on the ministry of education performance, except for organizational beliefs dimension, the study findings shoused that there were ho statistical differences for demographic variables (gender, age, scientific certificate, and Experience). The study suggested the following recommendations: - The Jordanian Ministry of Education is to capitalize organizational culture to promote employees performance as this has significant positive impact on employee's job satisfaction. - The Jordanian ministry of education should include organizational culture components adherence in the ministry in job appraisal measures
رقم ISN
4801
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN