عنوان الإطروحه
مستوى التسامح الاجتماعي لدى مديري المدارس الحكومية في قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-10-24
اسم الطالب
الهام محمود عقيل الدويري
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
محمدعبود موسى الحراحشة
يسري يوسف العلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى التسامح الاجتماعي لدى مديري المدارس الحكومية في قصبة المفرق وعلاقته بالمتغيرات الآتية (الجنس والمؤهل العلمي والخبرة)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية، بلغت (150) مديراً ومديرة في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق للعام الدراسي 2016/ 2017، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لمستوى التسامح الاجتماعي جاءت مرتفعة حيث جاء مجال المعلم بالرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي، وبدرجة مرتفعة تلاه في الرتبة الثانية الطلبة بدرجة تقدير مرتفعة، تلاه بالرتبة الثالثة مجال أولياء الأمور وبدرجة مرتفعة، وأظهرت النتائج وجود فروق لمتغير الجنس لصالح الإناث, وعدم وجود فروق تعزى لأثر متغيري المؤهل العلمي والخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام من قبل المعنيين في وزارة التربية والتعليم بوضع أنظمة وتعليمات للحفاظ على المستوى المرتفع للتسامح الاجتماعي لدى مديري المدارس.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the level of social tolerance of the directors of government schools in the Kasbah intersection and its relationship with the following variables (sex, scientific qualification and experience), and the researcher used the survey descriptive method because of the appropriateness of the nature and objectives of the study. The sample study was chosen in the same way as the Director and Director of the Directorate of Education of the Kasbah Al-Mafraq Brigade for the academic year 2016/2017, the results of the study showed that the overall level of social tolerance was high, with the first-class teacher at the highest My account, and at a high level, followed at the second grade by high esteem, followed by the third level of parents and to a high degree, and the results showed differences in the gender variant in favour of females. There are no differences due to the impact of the scientific qualification and experience variables. The study recommended that the Ministry of Education should pay attention to the development of regulations and instructions to maintain the high level of social tolerance among school principals.
رقم ISN
480
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN