عنوان الإطروحه |
جودة الخدمات الصحية المقدمة من مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي من وجهة نطر متلقي الخدمة
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-08-01 |
اسم الطالب |
احمد خليفة محمد الدلابيح
|
المشرف |
مرعي بني خالد |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمد تركي الشريدة |
سالم سفاح العون |
سليمان ابراهيم الحوري |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
الاداره العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى التعرف على جودة الخدمات الصحية التي يقدمها مستشفى الملك عبد الله المؤسس الجامعي، وتكون مجتمع الدراسة من المرضى والمراجعين في أقسام (الإسعاف والطوارئ,والعيادات الخارجية, الباطني والجراحة)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي, واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، تم اختيار عينة ميسرة بحيث تم توزيع 140 استبانه .
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي: أن إدارة مستشفى الملك عبد الله الجامعي تقدم نفس المستوى من جودة الخدمة الصحية لمتلقي الخدمة سواءً أكانت لمرة واحدة أو لمرات عديدة حيث تبين عدم وجود فروق تعزى لهذا المتغير, وإن الذكور والإناث يتلقون نفس المستوى من الخدمة الصحية حيث تبين عدم وجود فروق تعزى لهذا المتغير, وان أقسام المستشفى المختلفة لا تختلف فيما بينها بتقديم الخدمة الصحية من خلال الاستجابة والتعاطف لكنها تختلف فيما بينها بتقديم الخدمة من خلال قنوات الاعتمادية والأمان والملموسية بحيث تميز قسم العيادات الخارجية بهذه الخدمات, وتعمل إدارة مستشفى الملك عبد الله الجامعي على تحسين جودة الخدمة من خلال قنوات عديدة حيث تبين أن جودة الخدمات الصحية قد تحققت بدرجة مرتفعة.
وقدمن الدراسة عددا من التوصيات من بينها ضرورة قيام ادارة المستشفى برامج محددة لتحسين جودة الخدمات الصحية, وان على إدارة مستشفى الملك عبد الله الجامعي المحافظة على مستوى جودة الخدمة التي تقدمها تبعا لأبعاد الجودة وكذلك رفع مستواها.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to reveal the health service quality provided by King Abdullah University Hospital. The study population consisted of patients and auditors in departments (Ambulance and emergency, outpatient clinics, internal medicine department, and surgical department), the study depended on analytical descriptive approach, and it used the questionnaire as an instrument for data collection. The researcher choose accessible sample, he distributed (140) questionnaires.
The results of the study showed that the administration of King Abdullah University Hospital present the same level from health service quality to services recipients whether it once or many times, and there were differences attributed to this variable. The study showed the males and females receive the same level from health service, and there were no differences attributed to this variable. Various hospital departments doesn't differ by presenting of health service through the response and sympathy, but differ by presenting of service through reliability channel, safety and tangibility, where, the outpatient clinics differentiate by these services, and the administration of King Abdullah University Hospital improve the health service through several channels, and the health service quality achieved with high degree.
The study recommended adopting the hospital administration for specific programs to improvement heath service quality, and the administration of King Abdullah University Hospital maintain the level of service quality which presented according to the dimensions of quality, and also raise the level of service
|
رقم ISN |
4794 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|