عنوان الإطروحه
"أثر العوامل التنظيمية والسلوكية والتكنولوجية على كفاءة إعداد الموازنات التقديرية في وزارة التربية والتعليم الاردنية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-19
اسم الطالب
بلال بكر محمود ذنون
المشرف
غسان فلاح المطارنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جمانة مصطفى البداينة
حسين محمد الرباع
جمال عادل الشرايري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
المحاسبة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر العوامل التنظيمية والسلوكية والتكنولوجية على كفاءة إعداد الموازنات التقديرية في وزارة التربية والتعليم الاردنية. ولتحقيق هدف الدراسة حيث تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة البالغ عددهم (62) موظف العاملين في الادارات والاقسام المالية في وزارة التربية والتعليم الاردنية، حيث تم إتباع أسلوب الحصر الشامل، واعتمد المنهج الوصفي التحليلي باستخدام برنامج (SPSS) . وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج كان أهمها : بينت الدراسة انه عند اخذ العوامل التنظيمية والسلوكية والتكنولوجية بصورة مجتمعة تؤثر تأثيراً ايجابياً بمجموعها، وعند اخذها بصورة منفردة تؤثر تأثيراً ايجابياً ولكن بشكل نسبي ومتفاوت على كفاءة إعداد الموازنات التقديرية في وزارة التربية والتعليم الاردنية وكالاتي: 1- بينت الدراسة ان للهيكل التنظيمي تأثيراً ايجابياً وبدرجة مرتفعة، وان لقسم الموازنة تأثيراً ايجابياً بدرجة متوسطة. 2- بينت الدراسة ان مشاركة كافية المستويات الإدارية في إعداد الموازنات التقديرية لها تأثيراً ايجابياً وبدرجة مرتفعة, وان لنظام الحوافز تأثيراً ايجابياً بدرجة متوسطة. 3- بينت الدراسة ان العوامل التكنولوجية كان لها تأثيراً ايجابياً بدرجة متوسطة. وعلى ضوء النتائج كانت اهم التوصيات كالاتي : 1- ضرورة مراعاة الهيكل التنظيمي للوزارة عند إعداد الموازنات التقديرية. واهتمام قسم الموازنة بعمل دورات تدريبية وورش عمل للموظفين لفهم وترسيخ مفهوم الموازنات التقديرية. -2 ضرورة الاهتمام بمشاركة كافة المستويات الإدارية في إعداد الموازنات التقديرية. والاهتمام بنظام الحوافز في الوزارة. -3 ضرورة الاهتمام بتطبيق الأساليب العلمية الحديثة في التنبؤ بتقديرات الموازنات بإستخدام أجهزة وبرامج الحاسوب.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at recognizing the effect of organizational, behavioral and technological factors on the efficient preparing of estimated budgets in the Jordanian Ministry of education. In order to achieve the study purposes, the descriptive analytical method was used through (SPSS) and a questionnaire was designed for the field study process, and (62) questionnaires were distributed on a study population consisted of all employees in financial departments and administrations at Jordanian ministry of education. The study reached into many findings, such as: The study showed that when taking organizational, behavioral, and technological together, they will have appositive effect, but when they took individually, they have proportional positive effect on the efficient use of estimated budget in Jordanian ministry of education as follows: 1- The study showed that the organizational frame has positive effect in high degree, and budget department has positive effect with middle degree. 2- The study showed that the participation of all administratively levels has positive effect with high degree, and the motivation system has positive effect with middle degree. 3- The study showed that the technological factors have positive effect with middle degree. In light of the findings, the most important recommendations were: 1- The importance of taking care with the organizational frame for the ministry when preparing the estimated budgets. And the budget department must take care in conducting training courses and workshops for employees to understand the concept of estimated budgets. 2- The importance of taking care with the participation of all administrative levels in preparing the estimated budgets, and taking care with the motivation system at the ministry. 3- The importance of taking care with applying the modern scientific methods in predicting the estimates of budgets by using the computer programs
رقم ISN
4785
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN