عنوان الإطروحه
واقع تمثل مديري المدارس الثانوية في قصبة المفرق لقيم الحداثة من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-14
اسم الطالب
فاتن احسان سليمان العابد
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
محمدعبود موسى الحراحشة
خالد السرحان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع تمثل مديري مدارس قصبة المفرق لقيم الحداثة من وجهة نظر المعلمين، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير استبيان وزع على (282) معلماً ومعلمة في قصبة المفرق، وتوصلت الدراسة إلى أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لواقع تمثل مديري مدارس قصبة المفرق لقيم الحداثة كانت مرتفعة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلال إحصائية في تقديرات معلمي مدارس قصبة المفرق لواقع تمثل مديري مداس قصبة المفرق لقيم الحداثة تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات و الأداة ككل، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات معلمي مدارس قصبة المفرق لواقع تمثل مديري مدارس قصبة المفرق لقيم الحداثة تعزى لمتغير المؤهل ماعدا مجالي قيم مرتبطة بالمعتقدات وقيم مرتبطة بالمجال التربوي حيث أظهرت النتائج فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح حملة البكالوريوس، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات معلمي مدارس قصبة المفرق لواقع تمثل ك مديري مدارس قصبة المفرق لقيم الحداثة تعزى لمتغير سنوات الخبرة ماعدا مجال قيم مرتبطة بالأخلاق حيث أظهرت النتائج فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة وجاء الفروق لصالح المعلمين الذين تقل خبرتهم عن 5سنوات. وبناء على النتائج أوصت الدراسة بضرورة تعزيز مديري المدارس على التطوير الذاتي، وعلى مسايرة ومواكبة التغييرات والتطورات التكنولوجية، و ضرورة العمل على تطوير البيئة المدرسية وتعديل مناخها بما يخدم عملية الحداثة من أجل أن تكون أداة تقدم تَسهم في تنمية وبناء المجتمع
الملخص بالانجليزي
This study aimed at evaluating the Mafraq Governorate schools principals adoption of modernization values as reflected by teachers' opinions. A descriptive approach was applied through developing a questionnaire that was distributed to 280 teachers (females and males). The results of the questionnaire recorded that Mafraq Governorate schools principals? adoption of modernization values was high as reflected by the teachers' opinions. Also, gender did not show any statistical significance in all fields and in the tool as whole. In terms of the principal?s qualification; the result showed statistical significance only in the fields of beliefs and the educational field where the significance was in favour of the holders of Bachelor degrees. On the other hand, there was no statistical significance recorded regarding years of experience except for ethics related values in which the statistical significance favoured teachers with less than five years of experience. The study outcomes emphasized the need to urge schools principals to undertake self-development measures and to keep up to date with the evolution of technology. The results also showed the need to steer the principals towards the importance of developing the school environment and altering its atmosphere in a way that will serve the adoption of modernization values as tools to improve the community
رقم ISN
475
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN