عنوان الإطروحه
"دور نظم المعلومات المحوسبة على الخدمة المالية المقدمة في المصارف التجارية العراقية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-16
اسم الطالب
ندى ابراهيم ناصر
المشرف
أحمد سالم الخزاعلة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
أحمد يوسف الخصاونة
حسين علي الزيود
جمعة محمود عباد
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
التمويل والمصارف
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور نظم المعلومات المحوسبة على الخدمة المالية المقدمة في المصارف التجارية العراقية. وقد كانت مشكلة الدراسة الرئيسية تتمحور في الاجابة بأنه هل يوجد دور لنظم المعلومات المحوسبة على الخدمات المالية المقدمة في المصارف التجارية العراقية (الاستطلاع عبر الانترنت، التسهيلات الائتمانية، البطاقات الائتمانية، الصراف الآلي، المقاصة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وزعت على عينة مكونة من (180) من الأفراد العاملين في ستة مصارف عراقية، خضع للتحليل منها (137) استبانه بنسبة (76.11%) من الاستبانات الموزعة، وقد تم استخدام الأساليب الاحصائية الوصفية ومقاييس النزعة المركزية كالوسط الحسابي الانحراف المعياري لتحليل البيانات، وتم استخدام اختبار كرونباخ الفا لاختبار درجة مصداقية الأداة، وتم اختبار فرضيات الدراسة باستخدام اختبار (T-Test). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود دور لنظم المعلومات المحوسبة على الخدمة المالية المقدمة في المصارف التجارية العراقية، حيث أوضحت النتائج وجود دور لنظم المعلومات المحوسبة على كل من خدمة الاستطلاع عبر الانترنت، خدمة التسهيلات الائتمانية، خدمة البطاقات الائتمانية، خدمة الصراف الآلي، وخدمة المقاصة. وقد أوصت الدراسة بضرورة أن تحرص المصارف التجارية العراقية على الاعتماد على نظم المعلومات المحوسبة وإلغاء الاعتماد على الأسلوب اليدوي والورقي في تقديم الخدمات المالية والمصرفية.
الملخص بالانجليزي
The study aims to examine the role of computerized information systems on provided financial service in the Iraqi commercial banks. The problem of the study was focusing on answering the following question: Do the computerized information systems play a role in providing financial service in the Iraqi commercial banks (Internet survey, credit facilities, credit cards, ATM service, and clearance services). To achieve the objective of the study, a questionnaire was administrated to a sample of (180) working staff at Iraqi commercial banks. (137) valid questionnaires were analyzed (return rate= 76.11%). Descriptive statistics such as central tendency measures (means, standard deviation) were used for data analysis. Cronbach alpha was calculated to obtain reliability for the questionnaire. T- Test analysis was also used for testing the hypotheses of the study. The results of the study indicated that computerized information systems played a role in providing financial services at Iraqi commercial banks. There was a role for computerized information systems in providing Internet survey, credit facilities, credit cards, ATM, and clearance services. The study recommended the need for Iraqi commercial banks to more use computerized information systems and to quit using traditional paper and pencil methods in providing financial and banking services.
رقم ISN
4738
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN