عنوان الإطروحه |
أثر إدارة الوقت على ضغط العمل الوظيفي لموظفي المستشفيات الخاصة في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-12-22 |
اسم الطالب |
عمر عبدالقادر خليل العبيدي
|
المشرف |
سليمان ابراهيم الحوري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
نعمة عباس الخفاجي |
هايل طلاق عبابنة |
مرعي حسن بني خالد |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة الوقت على ضغط العمل الوظيفي لموظفي المستشفيات الاردنية الخاصة . وتمثلت أبعاد إدارة الوقت ب (تخطيط الوقت ، تنظيم الوقت ، توجيه الوقت ، الرقابة على الوقت) ، أما ضغط العمل الوظيفي فتمثل ب (غموض الدور وصراع الدور وزيادة أعباء الدور كماً وزيادة أعباء الدور نوعاً والتطوير الوظيفي)، ولقياس متغيرات الدراسة، قام الباحث بتطوير استبانة وتوزيعها على مجتمع الدراسة من الموظفين الإداريين في المستشفيات الخاصة والبالغ عددهم (257) موظفاً، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها تم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية SPSS . توصل الباحث أن مستوى ادارة الوقت كان مرتفعاً أما مستوى ضغط العمل الوظيفي كان متوسطاً ، كما أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائياً لأبعاد إدارة الوقت (توجيه الوقت، الرقابة على الوقت) على ضغط العمل الوظيفي لدى الموظفين في المستشفيات الاردنية الخاصة .
وبناءاً على ذلك يوصي الباحث بتفعيل الدور الرقابي من قبل إدارات المستشفيات مع تحديد أسباب ضياع الوقت للارتقاء بمستوى ادارة الوقت من خلال تأكيد الالتزام بالتعليمات والقوانين المعمول بها في المستشفيات الخاصة ، وضرورة إعطاء وصف وتوصيف واضحين للوظائف من أجل تجنب الآثار السلبية لضغط العمل الوظيفي
|
الملخص بالانجليزي |
This study aims to identify the impact of time management on Job stress of Employees in private hospitals in Jordan . Time management represented by (( Time planning, Time Organizing, Time Direction, and time control)) , the dependent variable is the Job stress and it is represented by (( role ambiguity , role conflict , Increase the Quantitative burden of the Role, Increase the qualitative Burden of the role and career development)) To measure the study variables , the researcher developed a questionnaire which was distributed to a study population of managerial staff in the private hospitals in Jordan of a total of (257) employees, and to answer questions and testing of hypotheses, SPSS was used.
The researcher found that time management level was high but job stress of Employees level was mid , as the results showed that two diminsions of time management (time direction , time control) had significal impact on Job stress of Employees in private hospitals in Jordan
Based on study results , the researcher recommends activating the supervisory role by the hospital departments with determining the causes of loss of time to raise the level of time management through confirmation comply with the instructions and the laws in force in the private hospitals, and the need to give a description and characterization of clear functions in order to avoid the negative effects of Job stress of Employees
|
رقم ISN |
4737 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|