عنوان الإطروحه
دور الإشراف المتنوع في تنمية أداء معلمي مدارس المرحلة الثانوية في البادية الشمالية الغربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-07
اسم الطالب
رغده زهاءالدين محمد المهاوش
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمدعبود موسى الحراحشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
يسرى يوسف العلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى دور الإشراف المتنوع في تنمية أداء معلمي المرحلة الثانوية في البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم, وإلى أثر متغيرات (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة), في ذلك، ونظراً لطبيعة عينة الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي, قد تكون مجتمع الدّراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية (ذكوراً وإناثاً) للمرحلة الثانوية في البادية الشمالية الغربية والبالغ عددهم (1500) معلماً ومعلمة تم اختيار عينة الدّراسة بالطريقة العشوائية البسيطة بلغ عددهم (420) معلماً ومعلمة, وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي وفي جميع المجالات جاء بدرجة متوسطة, حيث جاء مجال تنفيذ التدريس بالمرتبة الأولى وبدرجة متوسطه, تلاه في المرتبة الثانية مجال التخطيط للتدريس بدرجة متوسطة, وتلاه في المرتبة الثالثة مجال إدارة الصف بدرجة متوسطة, تلاه في المرتبة الرابعة مجال التقويم في تنمية أداء معلمي المرحلة الثانوية وبدرجة متوسطة, ثم تلاه في المرتبة الخامسة مجال النمو المهني وكان بدرجة متوسطة, وقد جاء في المرتبة الأخيرة مجال استخدام تقنيات التعليم وبدرجة متوسطة, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العdiversified supervision, teacher performance.لمي وعدد سنوات الخبرة في جميع المجالات والدرجة الكلية, وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة تبني تطبيق الإشراف المتنوع في جميع مديريات التربية والتعليم في الأردن.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the diverse role of supervision in the development of the performance of secondary-level teachers in the Northwest Desert from their point of view, and the impact of variables (sex, scientific qualification, years of experience). In that, due to the nature of the study sample the survey curriculum was used, the study community of all secondary school teachers (male and female) may be for the secondary stage in the Northwest Desert, 1500 teachers and instructors, the sample study was randomly selected. The simple number (420) teacher and teacher , the results of the study showed a lack of statistical significance due to the impact of gender, years of experience and scientific qualification, and in all areas, it came to a moderate degree, where the implementation of teaching was first and intermediate. It was followed in second by a medium-level planning of teaching, followed by third classdiversified supervision, teacher performance. management in middle class, followed by fourth-level evaluation in the performance development of secondary-level teachers and to a moderate degree , followed by the fifth level of professional growth and was, to a moderate degree, the most recent field of use of teaching techniques and to a moderate degree, the results also showed that there were no statistically significant differences due to gender impact, scientific qualification and years of experience in all areas and degree college, in the light of the results of the study, the researcher recommended that the application of diversified supervision should be built into all directorates of education in Jordan.
رقم ISN
473
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN