عنوان الإطروحه |
"أثـــر استراتيجيات إدارة الموهبـــة فـــي تطويـــر القيـــادة الفاعلـــة : دراســة حالــة فــي مجموعة طــلال أبــو غزالــة"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2016-05-18 |
اسم الطالب |
هدى لطفي محمد الديسي
|
المشرف |
هايل طلاق العبابنة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
حسن محمد العيسى |
وليد مجلي العواودة |
سالم سفاح العون |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة الموهبة بأبعادها (الاستقطاب، والتحفيز، والتطوير، والاحتفاظ) في تطوير القيادة الفاعلة، ومدى تبني مجموعة طلال أبو غزالة لهذه الإدارة وأبعادها. بالإضافة إلى التعرف على مدى توافر خصائص وقدرات وممارسات القيادة الفاعلة من وجهة نظر العاملين في مجموعة طلال أبو غزالة.
وقد تكون مجتمع الدراسة من الموظفين العاملين في مجموعة طلال أبو غزالة والذين يشغلون مناصب إدارية عليا ووسطى (مدير عام، مساعد مدير عام، مدير دائرة، رئيس قسم) والبالغ عددهم (53) إداريا. قامت الباحثة بتطوير استبانه لتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تحكيمه من قبل مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في كل جامعة آل البيت والجامعة الأردنية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي الإجمالي (لإدارة الموهبة) هو (3.73) وهو من المستوى المرتفع. وهذا يفسر أن تطبيق إدارة الموهبة في مجموعة طلال أبو غزالة مرتفع المستوى، من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. كما وأظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي الإجمالي (للقيادة الفاعلة) هو (3.98) وهو من المستوى المرتفع. وهذا يفسر أن مدى توفر الصفات القيادية في مجموعة طلال أبو غزالة مرتفع المستوى. بالإضافة إلى أنه تبين بأن جميع أبعاد إدارة المواهب لها أثر ايجابي في تطوير القيادة الفاعلة ولكن بدرجات متفاوتة، فقد جاء الاحتفاظ بالمرتبة الأولى ومن ثم تلاه التحفيز بالمرتبة الثانية وجاء الاستقطاب في المرتبة الثالثة وحصل التطوير على المرتبة الرابعة والأخيرة.
وتضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: ضرورة إنشاء دائرة خاصة بإدارة المواهب تكون مهمتها استقطاب المواهب وتحفيزهم وتطويرهم والاحتفاظ بهم. كما وتوصي الباحثة بإجراء المزيد من البحوث حول إدارة الموهبة وتطوير القيادة الفاعلة لأهمية هاذين المتغيرين في بناء منظمات الغد.
|
الملخص بالانجليزي |
The purpose of this study is to identify the impact of talent management and it's dimensions (attraction, motivation, development, and retention) in developing effective leadership, and the extent of practicing this kind of management. In addition to identify the availability of Characteristics, capabilities and practices of effective leadership, in Talal Abu-Ghazaleh group, from the standpoint of their Administrators.
The population of the study are members of senior and middle management of Talal Abu_Ghazaleh group, totaling (53) administrative with different job titles. The researcher developed a questionnaire to achieve the objectives of this study, and used the descriptive analytical approach to conduct the study, and the questionnaire as the main tool of data collection. (53) questionnaires were distributed, (7) were recollected, (3) were eliminated, and the final sample represented by (43) administrative. the overall percentage was (86%) analyzed by the SPSS program for statistical analysis.
To answer the study questions and test of hypotheses, the researcher has extracted the arithmetic average, standard deviations, and the application of multiple regression equation. The results showed that the arithmetic total average of (talent management) is (3.73), which is a high level. This explains that practicing talent management at Talal Abu-Ghazaleh is in a high level, from the standpoint of the study sample. The results also showed that the arithmetic total average of (effective leadership) is (3.98), which is a high level. This explains that the availability of leadership qualities in Talal Abu-Ghazaleh is in a high level.
The study included a series of recommendations, including: the need to create a special talent management department with the task of (attract, motivate, develop and retain). The researcher also recommends for more research about talent management and development of effective leadership because of the importance of these two variables in the construction of tomorrow's organizations
|
رقم ISN |
4726 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|