عنوان الإطروحه
"استراتيجيات التسعير وأثرها في السلوك الشرائي للمستهلك : دراسة حالة شركة زين العرب للتجارة الدولية في العراق"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-29
اسم الطالب
علي برهان محمد قاسم
المشرف
سالم سفاح العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حسين محمد العزب
مرعي حسن بني خالد
سليمان ابراهيم الحوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى معرفة مدى تأثير استراتيجيات التسعير المتبعة من قبل شركة زين العرب للتجارة الدولية في السلوك الشرائي للمستهلكين. ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بإعداد استبانة خاصة ومحكمة تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (152) مستهلك لدى شركة زين العرب للتجارة الدولية، وكذلك قام الباحث بإجراء مقابلة شخصية مع نائب المدير العام في الشركة لبناء تصور كامل عن موضوع الدراسة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتطبيق معادلة الانحدار المتعدد، وبموجبها توصلت الدراسة الى النتائج التالية: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (? ? 0.05) لاستراتيجيات التسعير في السلوك الشرائي لمستهلك منتجات شركة زين العرب للتجارة الدولية في العراق. وقد قدمت الدراسة عدة توصيات كان من أبرزها: الاعتماد في تسعير المنتجات للشركة على إستراتيجية الاختراق أو التغلغل السوقي وذلك بتحديد سعر منخفض للمنتجات للحصول على حصة سوقية أكبر من السوق. المحافظة على مركز الشركة القيادي في السوق من خلال دراسة والتعرف الكامل على ظروف الاسواق المستهدفة، والقدرة على وضع هيكل السعر في السوق، لان الخطأ في عملية التسعير قد يعني فقدان السيطرة على السوق.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to determine the effect of pricing strategies adopted by Zain AL-Arab Company International Trading on Consumers Buying Behavior. To achieve these goals, the researcher a prepare questionnaire and special court has been distributed to a study sample consisting of (152) Customer with the Zain AL-Arab Company International Trading, as well as the researcher to conduct a personal interview with the deputy general manager in the company to build a full concept on the subject of the study. To answer on questions of the study and test hypotheses, the researcher has extracted the Arithmetic averages and standard deviations and the application of multiple regression equation, and under which the study reached the following results: There is a statistically significant effect at the abstract level (? ? 0.05) Pricing strategies on Consumers Buying Behavior products Zain AL-Arab International Trading Company in Iraq. The study made several recommendations most notable was: Reliance in the pricing of the company's products on the market penetration or penetration strategy by selecting the low price of the products for a market share greater than the market. Maintaining the company's leadership status in the market through the complete study and identify the target market conditions, and the ability to set the price structure in the market, because the error in the pricing process could mean a loss of control over the market
رقم ISN
4725
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN