عنوان الإطروحه
أثر سمات فريق العمل في سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر العاملين في مديريات التربية والتعليم التابعة لإقليم الشمال في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-08-03
اسم الطالب
احمد خضير محمد البدري
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كامل محمد الحواجرة
هايل طلاق عبابنة
وليد مجلي العواودة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
تهدفت الدراسة للتعرف على أثر سمات فريق العمل في سلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر العاملين في مديريات التربية والتعليم التابعة لإقليم الشمال في الأردن, وتمثلت سمات فريق العمل بأبعادها (وضوح الأهداف, والإتصالات المفتوحة, وإدارة الصراع, وتعريف الدور, والقيادة التشاركية), وتمثل سلوك المواطنة التنظيمية بأبعادها (الإيثار, والكياسة, والروح الرياضية, والسلوك الحضاري, ووعي الضمير), وتمثل مجتمع الدراسة بجميع الموظفين العاملين في مراكز مديريات التربية والتعليم التابعة لإقليم الشمال في الأردن من موظفين ورؤساء أقسام, وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة شملت أربعة مديريات (إربد الأولى، المفرق، جرش، عجلون), وإستخدم الباحث المنهج الوصفي والميداني والتحليلي لجمع بيانات الدراسة, و تم توزيع (300) استبانة على العاملين في هذه المديريات. وتوصل الباحث إلى أن مستوى توافر سمات فريق العمل كان متوسطاً, حيث حصل بعد تعريف الدور على المرتبة الأولى, فيما يتعلق بمستوى سلوك المواطنة التنظيمية حصلت على متوسط, وحصل بعد وعي الضمير على الرتبة الأولى, كما توصل الباحث إلى أن جميع المتغيرات المستقلة والمتمثلة بجميع أبعاد سمات فريق العمل لها اثر دال إحصائيًا في سلوك المواطنة التنظيمية, حيث جاء في المرتبة الأولى بُعد وضوح الأهداف، إذ بلغ حجم الأثر (0.274)، تلاه بعد تعريف الدور بحجم أثر بلغ (0.251)، تلاه بُعد الاتصالات المفتوحة بحجم أثر بلغ (0.177 )، ثم بُعد القيادة التشاركية بحجم أثر بلغ (0.167)، وأخيرًا جاء بًعد إدارة الصراع بحجم أثر بلغ (0.146). وأوصت الدراسة بتعزيز هذه السمات للإستفادة منها في بناء فرق العمل بإستخدام خطط شاملة تعمل على تحسين مناخ تنظيمي و بيئة تنظيمية صحية تدعم ثقافة العمل كفريق, والعمل على رفع مستوى سمات فريق العمل في مديريات التربية والتعليم التابعة لإقليم الشمال في الأردن لتصبح بدرجة مرتفعة, لما لها من أثر كبير في رفع درجة سلوك المواطنة التنظيمية.
الملخص بالانجليزي
This study aims at investigating the impact of team work traits on organizational citizenship behavior viewpoint of the employees in the education directorates in north region of jordan. Five dimensions of work team traits were included in the study: clear goals, open communications, conflict management, clearly defined role, and participating leadership, on the other hand, organizational citizenship behavior was measured by five dimensions: altruism, courtesy, sportsmanship, civic virtue, conscientiousness. The study population consists of all employees in the education directorates centers in Jordan north region. A random sample included four directorates (the First Irbid, Mafraq, Jerash, Ajloun) was chosen, The researcher used the descriptive and analytical methods, and (300) questionnaires were distributed to the study sample to collect data. The study findings showed that the level of the work team traits availability was medium, and the defining role came on the first rank, and the level of organizational citizenship behavior was medium also, and the awareness of conscience came on the first rank. furthermore the study finding showed that all the independent variables have a statistically significant effect in organizational citizenship behavior, the Clear goals came in first place with an effect size (0.274), followed by the Clearly Defined role with an effect size round (0.251) , followed by the effect of open communication with effect size (0.177), then came the dimension of Participating leadership with effect size (0.167), and finally came the conflict management dimension with effect size (0.146). The study recommended the promoting of these traits, to use them in the building of work teams using comprehensive plans work to improve the Organizational environment, and a healthy Organizational environment that supports teamwork culture, and trying to raise the level of the work team traits availability in the education directorates of the north region of Jordan to become a highly degree, because of its great role on improving the organizational citizenship behavior.
رقم ISN
4724
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN