عنوان الإطروحه
"التعلم التنظيمي وأثره على الميزة التنافسية لدى البنوك التجارية في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-11
اسم الطالب
رندا محمد شيبان السرحان
المشرف
بهجت عيد الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
فريد هلال قواسمة
هايل طلاق عبابنة
سليمان ابراهيم الحوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر التعلم التنظيمي في تحقيق الميزة التنافسية في البنوك التجارية الأردنية في إقليم الشمال، وتكوّن مجتمع الدراسة من فروع البنوك التجارية الأردنية والبالغ عددها (12) بنكاً، واستخدمت الباحثة أسلوب الحصر الشامل على (290) موظف وموظفة، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وطورت استبانة كأداة لجمع البيانات تكونت من (32) فقرة، تمتعت بدلالات صدق وثبات مقبولة، تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والإنسانية (Spss) لتنفيذ الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين للانحدار. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - أن مستوى ممارسة التعلم التنظيمي في البنوك التجارية الأردنية كان بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (3.229)، وقد جاءت أبعاده على التوالي: الحوار، التفاعل مع البيئة الخارجية، المشاركة في اتخاذ القرارات. - وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) للتعلم التنظيمي بأبعاده (الحوار, التفاعل مع البيئة الخارجية، المشاركة في اتخاذ القرارات) في تحقيق الميزة التنافسية بأبعادها (الجودة، المرونة، سرعة الاستجابة) لدى البنوك التجارية في إقليم الشمال في الأردن. وفي ضوء هذه النتائج اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات كان أهمها: إعداد البرامج التدريبية للعاملين في البنوك التجارية الأردنية، وذلك لتعريفهم بالتعلم التنظيمي وأهمية تبنيه، كإحدى الاستراتيجيات التي تسهم في تحقيق الميزة التنافسية في أداء البنوك بشكل عام، وزيادة اهتمام البنوك التجارية الأردنية بدراسة حاجات العملاء.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the effect of organizational learning on achieving competitive advantage of commercial banks in the northern province.The study population of Jordanian commercial banks and the (12) banks, used comprehensive inventory method on (290) individuals, To achieve the objectives of the study, the descriptive analytical method was used through a questionnaire that was developed to be used as tool for data collection, which consisted of (32) items, It has using Statistical Package for Social and Human Sciences (Spss) to A number of statistical methods were used such as: mean, standard deviation, Analysis of Variance regression. The study found the following results: - That the practice of organizational learning in the Jordanian commercial banks level was moderately a mean (3.229), and its dimensions were respectively: dialogue, interaction with the external environment, participation in decision-making. - There was a significant impact of at level (????0.05) Organizational Learning Dimensions (dialogue, interaction with external environment, and participation in decision-making) on Achieving Competitive Advantage of Commercial Banks in Jordan. - There was a significant impact of at level (????0.05) Organizational Learning Dimensions (dialogue, interaction with external environment, and participation in decision-making) on Achieving Competitive dimensions (quality, flexibility, Response) Advantage of Commercial Banks in Jordan. In light of these results the researcher proposed a set of recommendations, the most important: the training programs for workers in the Jordanian commercial banks set up, in order to familiarize them with organizational learning and the importance of adopting, as one of the strategies that contribute to achieving competitive advantage in the performance of banks in general, and to increase Jordanian commercial banks' interest in studying customer needs
رقم ISN
4718
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN