عنوان الإطروحه
"أثر أنماط التفكير الاستراتيجي في تعزيز القدرات التنافسية لدى البنوك التجارية في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-31
اسم الطالب
ثائر فهمي سليم حداد
المشرف
سليمان ابراهيم الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد تركي الشريدة
وليد مجلي العواودة
بهجت عيد الجوازنة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
قامت هذه الدراسة بدراسة أنماط أبعاد التفكير الإستراتيجي(التفكير التركيبي ,التفكير الواقعي,التفكير المثالي ,التفير العملي) وأثرها في تعزيز القدرات التنافسية في البنوك التجارية في الأردن. تم استخدام العينة الميسرة القصدية لاختيار عينة الدراسة التي تكونت من مدراء ورؤساء الأقسام المهتمه في التفكير الاستراتيجي في البنوك التجارية في الأردن البالغ عددها (21) بنكاً. تم اخضاع (121) استبانة للتحليل الاحصائي واختبار فرضيات الدراسة. توصلت الدراسة في نتائجها الى أن مستوى تبني أنماط التفكير الاستراتيجي في البنوك التجارية في الأردن كان التفكير التركيبي والتفكير الواقعي والتفكير المثالي والتفكير العملي جاءت جميعها بمستوى عالي. وأن مستوى تحقيق القدرات التنافسية جودة الخدمة المقدمة وتخفيض التكاليف جاءت بمستوى عالي. كما توصلت الدراسة الى وجود اثر ذو دلالة احصائية لأبعاد التفكير الاستراتيجي التفكير التركيبي والتفكير الواقعي.وعدم وجود اثر ذو دلالة احصائية لأبعاد التفكير الاستراتيجي والتفكير المثالي والتفكير العملي وبناء عليه يوصي الباحث تبني نمط التفكير التركيبي ونمط التفكير الواقعي لما لها أثر ينعكس أيجابا على زيادة القدره التنافسية لهذه البنوك.وأيفاد تلك الأقسام التي تبحث في أنماط التفكير الاستراتيجي بالخريجين الجدد وأصحاب المؤهلات العلمية العالية وأصحاب الخبرة من أجل إبقاء هذه الأقسام نشطه تسهم في نجاح المؤسسة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the patterns of strategic thinking (synthetic thinking, realistic thinking, ideal thinking, the practical thinking) and its impact in enhancing competitiveness in commercial banks in Jordan. The purposive sampling was used for the selection of the study sample which consisted of managers and heads of departments interested in strategic thinking in commercial banks in Jordan, of (21) banks. (121) questionnaires were subjected for statistical analysis and test hypotheses of the study. The study concluded according to the results that the level of adoption of strategic thinking patterns in commercial banks in Jordan was synthetic thinking, ideal thinking, realistic thinking and practical thinking were all of high level. The level of achieving the competitive capabilities, the quality of service and reduce costs came with high leve. The study also found that there are significant statistical effect of strategic thinking dimensions of synthetic thinking and reatlistic thinking. There is no significant statistical effect of strategic thinking dimensions of ideal thinking and practical thinking. Accordingly, the researcher recommends the adoption pattern of synthetic thinking and realistic thinking because of their impact is reflected positively on the increased competitiveness in these banks. Also, providing those sections that are looking at patterns of strategic thinking of new graduates and those of high academic qualifications and the experienced in order to keep these sections contribute actively to the success of the enterprise.
رقم ISN
4715
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN