عنوان الإطروحه
فاعلية دورة القيادة التعليمية لدى مديري مدارس محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-18
اسم الطالب
لبنى خلدون ياسين العامودي
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود حامد حسين المقدادي
تيسير محمد احمد الخوالدة
يسرى يوسف العلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف درجة فاعلية دورة القيادة التعليمية لدى مديري مدارس محافظة المفرق من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر معلميهم، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) على استجابات أفراد عينة الدراسة حول فاعلية دورة القيادة التعليمية لدى مديري مدارس محافظة المفرق، وتكونت عينة الدراسة من (241) مديرًا ومديرةً و(524) معلمًا ومعلمة تمّ اختيار عينة المديرين بالطريقة القصدية أما عينة المعلمين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء أداة لقياس متغيرات الدراسة تكونت من (43) فقرة موزعة على ستة مجالات هي: (القيادة والقيم والرؤية، والقيادة المتمركزة حول التعليم، والتخطيط والتغيير والتقييم، والاتصال والتواصل، وإدارة الموارد، والتنمية الذاتية)، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: جاءت درجة فاعلية دورة القيادة التعليمية لدى مديري مدارس محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً: (إدارة الموارد، القيادة والقيم والرؤية، التنمية الذاتية، التخطيط والتغيير والتقييم، القيادة المتمركزة حول التعليم، الاتصال والتواصل) وجميعها جاءت بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر سنوات الخبرة، ولصالح فئة الخبرة (11) سنة فأكثر، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي. كما أظهرت النتائج أن درجة فاعلية دورة القيادة التعليمية لدى مديري مدارس محافظة المفرق من وجهة نظرهم مرتفعة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً: (القيادة والقيم والرؤية، الاتصال والتواصل، التخطيط والتغيير والتقييم، القيادة المتمركزة حول التعليم، إدارة الموارد، التنمية الذاتية) وجميعها جاءت بدرجة مرتفعة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس وجاءت الفروق لصالح الذكور، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الخبرة والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها، عقد دورات تدريبية للمدربين بحيث يتسنى لهم اكتساب المهارات التدريبية كنظرائهم من المدربين في أكاديمية الملكة رانيا والمتمثلة بمتابعة المتدربين ميدانياً وتقييمهم وفقاً للمهارات التدريبية التي تدربوا عليها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at determining the degree of effectiveness of the educational leadership training course on Mafraq school principals? performance from their point of view and teachers? point of view and the effect of the following variables: ( gender, qualification, and years of experience) on responses was taken into consideration. The sample of study consisted of (241) principals and (524) teachers. The sample of principals was chosen according to the intentional method, while the sample of teachers was chosen in a simple randomly way. The study tool was constructed to measure the studys? variables which consisted of (43) items distributed on six domains: (Leadeship, Valuas and Vision, Learning-centered Leadership, Planning and Evaluation, Communication, Resource Management, Self-development). The results of study have showen that: the effectiveness of the educational leadership training course on Mafraq shcool principals? performance from teachers? point of view was moderate. The domains were ranked descendingly as follows (resource management, leadership, values and vision, self-development, planning and evaluation, learning-centered leadership and communication). The results have also shown there were statistically significant differences years of experience which are over than (11)years, also the results have showed that there were no statistically significant differences were found in the variables of gender and scientific qualification. Also, the results showed that the effectiveness of the educational leadership training course on Mafraq shcool principals? performance from principals point of view was high on all domains which were ranked descendingly (leadership, values and vision, communication, planning and evaluation, , learning-centered leadership, learning-centered leadership resource management, self-development ), all of them were high degree, The results showed that there were differences of statistical indications in gender for males, also the results have showed that no differences of statistical indications were found in the variables due to experience and scientific qualification. - According to the results of the study, the researcher recommended lot of recommendations, the most important of them is that holding training courses for trainers which supply them with training skills like the trainers in the Queen Rania Academy who follow up trainees and evaluate them in their works according to the training courses which were acquired them
رقم ISN
471
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN