عنوان الإطروحه
درجة الاستقرار الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال في قصبة المفرق وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-08
اسم الطالب
منال فالح شامان السرحان
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود حامد حسين المقدادي
تيسير محمد احمد الخوالدة
ماجد محمد الخياط
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة معرفة درجة الاستقرار الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال في محافظة المفرق, وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي وأثر كُل من العمر والمستوى التعليمي والتخصص وعدد سنوات الخبرة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الكمي بإتباع أسلوب الدراسات المسحية الارتباطي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها, وتكون مجتمع هذه الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال في محافظة المفرق حيث تم اختيار معلمات رياض الأطفال اللواتي يدرسنّ في رياض الأطفال في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق والبالغ عددها (40) روضة أطفال, للفصل الدراسي الثاني (2016/2017) والبالغ عددهنّ (135) معلمه ، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية, بلغت (120) معلمة من معلمات رياض الأطفال في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية للاستقرار الوظيفي جاءت بدرجة متوسطة حيث جاء مجال الرضا الوظيفي في الرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي وبدرجة تقدير مرتفعة، تلاه في الرتبة الثانية مجال الخدمات المقدمة للمعلمات وبدرجة تقييم متوسطة, وجاء في الرتبة الثالثة مجال الأمن الوظيفي وبدرجة تقييم متوسطة بينما جاء مجال الرواتب والحوافز في الرتبة الرابعة الأخيرة وبدرجة تقدير متوسطة, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر العمر، المؤهل العلمي، والتخصص كما دلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام من قبل المعنيين في وزارة التربية بوضع أنظمة وتعليمات تحقق الاستقرار الوظيفي للمعلمات في رياض الأطفال.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the degree of job stability of kindergarten teachers in the Mafraq Governorate, their relationship to the level of job performance and the impact of both (age, educational level, specialization). Years of experience), on the researcher has used the relational survey descriptive approach because of his suitability for the nature and objectives of the study, as the population of this study is from all kindergarten teachers in the governorate of Mafraq where a teacher will be selected kindergarten children attending kindergarten in the Directorate of Education of the Al-Mafraq Brigade (40) Kindergarten , for the second semester (2016-2017), of which 135 were tagged according to the statistics of the Directorate of Education of the Kasbah al-Mafraq Brigade, the study sample was chosen in the same way. A total of 120 kindergarten teachers in the Directorate of Education of the Mafraq Brigade, the results of the study showed that the total score job stability came to a moderate degree where the field of functional satisfaction ranked first at the highest arithmetic average and with high ratings, followed by second-level salaries, incentives and an average rating , the third place is the field of job security and an average rating, while the pay and incentive area has been ranked at the last level and at a moderate rate. It also showed that there were no statistically significant differences due to the impact of age, the impact of scientific qualification, the impact of specialization, and the existence of statistically significant differences due to the impact of years of experience. The study recommended that attention be devoted by those involved in the Ministry of Education to the development of regulations and instructions for the job stability of female teachers in kindergartens
رقم ISN
468
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN