عنوان الإطروحه
"آليات التناص في شعر سعد الدين شاهين"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-03-21
اسم الطالب
جمال علي شهاب
المشرف
مهى عبدالقادر محمد المبيضين
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نبيل يوسف حداد
محمود فليح القضاة
عبدالباسط احمد المراشدة
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن آليات التناص في شعر سعد الدين شاهين، وقد اعتمدت الدراسة المنهج التحليلي الجمالي الذي يعنى بجماليات النصوص وتفاعلاتها مع النصوص الأخرى، وما تجلى في النص الأدبي من جمالية يمكن إحالتها إلى نصوص سابقة دينية أو تاريخية أو أدبية. وقد تناولت الدراسة إنتاج الشاعر الشعري كاملاً، وقد قسمت الدراسة إلى تمهيد: تناول حياة الشاعر وآثاره، والتناص في التنظير النقدي، وآليات التناص، وثلاثة فصول هي: التناص الأدبي في شعر سعد الدين شاهين، وتناول خلاله الباحث التناص الشعري ضمن ثلاثة مباحث رئيسة هي التناص الاقتباسي، والتناص الإشاري والنص الغائب، والفصل الثاني جاء تحت عنوان مصادر التناص في شعر سعد الدين شاهين، وقد وقع في مبحثين هما: التناص الأسطوري، والتناص التاريخي، أما الفصل الثالث فقد جاء تحت عنوان آليات التناص في شعر سعد الدين شاهين، وقد تناوله الباحث ضمن ثلاثة مباحث هي: الاجترار، والامتصاص، والحوار.
الملخص بالانجليزي
The aim of the current study was to examine intercontexuality in Sadda Al- Din Shahin's poetry. The study used the analytical aesthetic approach focusing on the aesthetics of the text and its interaction with other texts, and what was transfigured in the literature text of different aesthetics to be referred to other previous religious or literature texts. The study addressed the poet's whole poetic production. The study was divided into a preface addressing the poet's biography and works, the intercontexuality in the criticism theorization, intercontexuality mechanisms and three chapters addressing the literature intercontexuality in Sadda Al- Din Shahin's poetry in which the researcher studied the poetic intercontexuality in three main subjects: the quotation intercontexuality, the indicative intercontexuality and the absent text. In the second chapter, the researcher addressed sources of intercontexuality in Sadda Al- Din Shahin's poetry and was divided into two subjects: mythical intercontexuality and historical intercontexuality. As for the third chapter, the researcher addressed the intercontexuality mechanisms in Sadda Al- Din Shahin's poetry and was divided into three sections: repetition, absorption and dialogue
رقم ISN
4666
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN