عنوان الإطروحه
أثر تطبيق نظام البصمة الالكترونية على الاداء الوظيفي من وجهة نظر المديرين والمعلمين بمدارس محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-07-10
اسم الطالب
عرين يونس عبدالقادر علاوي
المشرف
يوسف موسى فرحان مقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
صالح سويلم الشرفات
حيدر محمد العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر تطبيق نظام البصمة الإلكترونية على الأداء الوظيفي من وجهة نظر المديرين والمعلمين في مدارس قصبة المفرق، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (370) مديراً ومديرة ومعلماً ومعلمة، منهم (70) مديراً ومديرة و(300) معلماً ومعلمة في المدارس الأساسية والثانوية في مدارس لواء قصبة المفرق، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء استبانة حيث تكونت من (40) فقرة، موزعة على مجالين وهما: أثر تطبيق نظام البصمة الإلكترونية ويتضمن (20) فقرة، والأداء الوظيفي ويتضمن (20) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن نظام البصمة الإلكترونية فسر ما نسبته (54%)، كما تبين وجود أثر إيجابي دال إحصائياً لتقييم الأداء الوظيفي، الأمر الذي يفسر على أن نظام البصمة الإلكترونية يسهم في تحسين الأداء الوظيفي للمديرين، وكذلك تبين وجود أثر إيجابي دال إحصائياً لتقييم الأداء الوظيفي، الأمر الذي يسهم في تحسين الأداء الوظيفي للمعلمين، وكذلك أظهرت النتائج أن مستوى المدرسة لا يعد عاملاً في تطبيق نظام البصمة الإلكترونية، وأن متغير الجنس لا يعد عاملاً في درجة التزام المديرين في تربية المفرق، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لاختلاف مستوى المدرسة (أساسية، ثانوية)، واختتمت الدراسة ببعض التوصيات التي تستند إلى النتائج.
الملخص بالانجليزي
The objective of this study was to identify the effect of the application of the electronic fingerprint system on the performance of the job from the point of view of the principals and teachers in Qasabat Al-Mafraq. The researcher followed the descriptive surveying method. The study sample consisted of (70) principals and (300) teachers at the basic and secondary schools of Qasbat Al-Mafraq District. To achieve the goals of the study, the researcher constructed a questionnaire which consisted of (40) paragraphs divided into two fields: the impact of applying the electronic fingerprint system includes (20) items, and job performance which consists of (20) items. The findings of the study showed that the electronic fingerprint system accounted for (54%), indicating that there is a positive effect of statistical evaluation of job performance of principles, as well as showing a positive effect of statistical job performance evaluation, which resulted in improving the job performance for the teachers. Furthermore the findings showed that the level of school is not a factor in the application of the electronic fingerprint system, and that gender variable is not a factor in the degree of commitment of principles at Mafraq Education Directorate. The findings did not show the existence of differences of statistical significance attributed to the difference of school level (basic, secondary schools), and concluded the study with some recommendations based on the findings
رقم ISN
466
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN