عنوان الإطروحه
فاعلية البرامج التدريبية المستخدمة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة بمؤسسة زايد العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر الإداريين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-14
اسم الطالب
ميسر احمد كساب المرشد
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
محمدعبود موسى الحراحشة
حيدر محمد العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة قياس فاعلية البرامج التدريبية المستخدمة في مؤسسة زايد العليا لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة، والتعرف إلى اتجاهات الإداريين بمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، والمراكز التابعة لها في أبو ظبي والعين. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتكون مجتمع الدراسة من (120) إدارياً، حيث تم أخذ مجتمع الدراسة كاملاً كعينة للدراسة ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة أداة الدراسة (استبانة) تكونت من ست مجالات، تكونت من (63) فقرة موزعة على المجالات الآتية: (مجال التشريعات والسياسات للدمج، ومجال نشر الوعي المجتمعي للدمج، ومجال الخدمات والبرامج المقدمة لعملية الدمج، ومجال الدمج الأكاديمي (التعليم)، ومجال الدمج المجتمعي، وأخيراً (مجال الدمج في العمل)، وقد تم التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: درجة فاعلية البرامج التدريبية المستخدمة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مؤسسة زايد العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر الإداريين جاءت مرتفعة، حيث جاء مجال (التشريعات والسياسات للدمج) في المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية مجال (الدمج المجتمعي)، وأخيراً، جاء مجال (دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بالعمل) وبدرجة متوسطة. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيرات الدراسة(الجنس،العمر، المؤهل العلمي، والوظيفة، وسنوات الخبرة، باستثناء متغير الجنس حيث جاءت الفروق لصالح الإناث، كما توصي الدراسة: ضرورة توعية المجتمع المحلي بأهمية دمج فئة الأشخاص ذوي الإعاقة مع المجتمع المحلي، من خلال تقديم برامج وإرشادات توعوية تساعدهم على تقبل هذه الفئة، ومساعدتها في الدمج مع المجتمع.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to gauge the effectiveness of inclusion programs which are used at Zayed Higher Organization for Humanitarian Care to integrate the disabilities with community and normal life, And to identify the impressions of the administrators at Zayed Higher Organization. For that, the study was based on descriptive survey as a method of research. The sample of study consisted of 120 administrators approximately, and all of them was taken as a complete sample of study, then this study relied on a questionnaire to achieve its goals which was including 63 items, these were distributed into the many fields such as ( Policies and legislation of the Integration, Community Awareness for Integration, Programs and Services for Integration, Academic Integration, Community Integration, and Integration at work ). Because of the above the Reliability and validity of study have been Confirmed, Thus, the following Results were revealed: The effectiveness degree of the training programs were used was high where the field of legislation and policies takes place in the first, then the field of Community Integration takes Place in the next priority, after that then field of Integration of Disabilities with work takes place in the moderate degree. The study also Revealed that there wasn't any statistical indication differences due to the effect of the study's variables except the gender which comes in favor of female . The researcher recommends that the local Community Awareness is a main role to integrate the disabilities by submitting many programs and Guidelines awareness which will help them to accept and to help this target group
رقم ISN
465
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN