عنوان الإطروحه
"التناص والرمز الصوفي في ديوان أبي بكر الشبلي"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-26
اسم الطالب
زينب كنعان رؤوف
المشرف
امين يوسف عودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبد الباسط احمد المراشدة
محمد محمود الدروبي
ثناء نجاتي عياش
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
جاءت أهمية هذه الدراسة مستمدة من طبيعة الإشكاليات التي تفاعلت معها طردا وعكسا, وأبرز هذه الإشكاليات التي واجهتها في هذه الدراسة: أولا: إشكالية التعبير أو غموضه, فأغلب النصوص الشعرية الصوفية نصوص رمزية أو إشارية. ثانيا: إشكالية اللغة, فلغة الشعر الصوفي لغة ذات مداليلخاصة,مستقاة من التجربة الصوفية الذوقية. ثالثا: إشكالية الغرض والمعنى, حيث إن أغراض الشعر الصوفي ومعانيه غير سائدة وغير مألوفة. رابعا: إشكالية الشطح ومتاهات المعنى. فالرهان على استكشاف دلالات الرموز وكيفية تشكلها, والوقوف على لغة شعرية جديدة, وفهم المعنى, وتأويل الشطح وإدراك منابعه, رهان يكسب هذه الدراسة أهمية. وقد اعتمدت في هذه الدراسة على منهج التحليل النصي من منظور ظاهرة التناص وتحليل الرموز الصوفية, مستدعية لذلك مجموعة من الفرضيات وهي: أولا: أشكال التناص في شعر أبي بكر الشبلي غير قليلة نسبيًّا من حيث الكم والنوع. ثانيا: التناص الأدبي هو الشكل الأكثر بروزا في شعره. ثالثا: لغة الشعر لغة إشارية ورمزية, وذات مستويين دلاليين, مستوى ظاهر وآخر باطن. رابعا: أغراض الشعر ذات صلة بالتجربة الصوفية الذوقية, ولاسيما تجربة الحب الإلهي. وقد قمت بإثبات هذه الفرضيات جميعا بعد الدراسة والبحث في الخاتمة. ومما استدعاني إلى القيام بهذا العمل هو أن ديوان الشبلي لم يدرس ولم يخصص بدراسة مستقلة من منظور التناص والرمز الصوفي, إضافة إلى أن هناك عددا غير قليل من الشعراء الصوفية قد نالوا حظا لابأس به من الدراسة والبحث, كابن الفارض , وابن عربي , والنابلسي, وغيرهم, وغدا هؤلاء ممثلين لجماليات الشعر الصوفي ومعانيه , أما أمثال أبي بكر الشبلي فلم ينالوا مثل هذا, ولعل هذه الدراسة أو سواها تسهم في الكشف عن أوليات الشعر الصوفي ومدى تأثيره في الشعر اللاحق.
الملخص بالانجليزي
The importance of this study is derived from the nature of the problems that interacted positively and negatively. The most important problems encountered in this study are: First: the problematic or ambiguity of the expression. Most poetic Sufi texts are symbolic or indicative. Second: linguistic problems. The Language of Sufi poetry has special indications derived from the Sufi experience decorum. Third: the problem of purpose and meaning. The purposes of Sufi poetry and its meanings are not prevalent and unfamiliar. Fourth: the problem of ecstasy and ambiguity. Relying on uncovering denotations of symbols and exploring new language of poetry, and understanding the meaning as well as interpretation of ecstasy and its perception add more importance to this study. In this study, I adopted text analysis from the perspective of Intertextuality and symbols' analysis, proposing many hypotheses including: First: forms of Intertextuality in the poetry of Abu Bakr Al-Shibli are relatively numerous in terms of quantity and quality. Second: poetic and religious Intertextuality are the most prominent figures in his poetry. Third: the language of poetry is indicative and symbolic, and has two semantic levels; apparent and hidden. Fourth: the purposes of poetry are related to the Sufi experience, especially the experience of divine love. I approved all these hypotheses after study and research and I presented them in the conclusion of this study. The incentive of this work is that for DiwanAl-Shibli no separate study has been allocated from the perspective of Intertextuality and mystic symbol. Moreover, there are a number of Sufi poets whose works are studied and researched, such as Ibn Al-Faridh, Ibn 'Arabi, Al-Nabulsi, and others, who represented Sufi poetry and its aesthetic sense. Whereas Abu BakrShibli did not acquire such importance. Perhaps this study would contribute to uncover the first Sufi poetry and its impact on the subsequent poetry
رقم ISN
4646
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN