عنوان الإطروحه
ردود مكي بن أبي طالب اللغوية في كتابه مشكل إعراب القرآن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-10
اسم الطالب
عبدالعزيز ياسين حسين
المشرف
زيد خليل القرالة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سيف الدين طه الفقراء
خسن خميس الملخ
علي حسين البواب
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
تتبنّى هذه الدراسة الحديث عن ردود مكي اللغوية في كتابه مشكل إعراب القرآن مدعمة بكتب النحو، وإعراب القرآن، ومن أهمها: كتاب سيبويه (ت:180هـ)، ومعاني القرآن للفرّاء(ت:207هـ)، ومعاني القرآن للأخفش(ت:215هـ)، ومعاني القرآن وإعرابه للزجاج (ت:311هـ)، وإعراب القرآن للنحاس (ت:338هـ)، والبيان في غريب إعراب القرآن، والإنصاف في مسائل الخلاف لابن الأنباريّ (ت:557هـ). وكتب القراءات القرآنية وحججها مثل كتاب السبعة في القراءات لابن مجاهد (ت:324هـ)، وحجّة القراءات لأبي زرعة(ت:403هـ)، والحجّة في القراءات لابن خالويه(ت:370هـ)، والحجّة للقرّاء السبعة لأبي علي الفارسي(ت:377هـ)، وغيرها من كتب القراءات. وقد جاءت الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة. أمّا الفصل الأول فتحدّثَ عن الردود الصوتية، والصرفية التي جعلت من هذه الآيات مُشكِلاً عند التعامل معها، وهي تدور حول المماثلة الصوتية، والمخالفة الصوتية ،ومايندرج تحتهما من مصطلحات صوتية، كالإعلال، والإبدال، والإدغام، بالإضافة إلى التخلّص من التقاء الساكنين، والوقف، والوصل . وتحدّثَ الفصل الثاني عن الردود النحوية التي يمكن أن تُصنّف عليها الآيات القرآنية الواردة عند مكي من حيث مخالفتها للقاعدة النحوية، أو تعدد الأوجة الإعرابية في اللفظة الواحدة ، أو لتعدد القراءات القرآنية. وأما الفصل الثالث فقد عالج الآراءَ التوفيقية، وهي الآراءُ التي أطلقها مكي من غير أن يعلل لها أو يذكر السبب، وجاء الفصل في مبحثين :- المبحث الأول :الآراء في المرفوعات ، والمبحث الثاني: الآراء في المنصوبات. وأمّا الخاتمة فقد تضمّنت أهم النتائج التي توصّلتْ إليها الدراسة.
الملخص بالانجليزي
This study adopted the speak about The linguistics responses of Makki in his Book; Mushkil I?rab Al-Qur?an supported by grammarian text books and I?Rab al-Qur?an, such as : saibaway book(180H), Qur?an meanings for readings (207H), Qur?an meanings for Al-Akhfash (215 H) ,Qur?an meanings and I?rab for Al-Zajjaj (311H), I?rab Al-Qur?an for Al-Nahas and AL-Bayan fi Gharib I?rab Al-Qur?an , Al-Insaf fi Masa?el Al-Khelaf for Ibn Al-Anbari (557H). The textbooks of Qur?an readings and evidences? such as the book of seven in reading for Ibn MuJAHID (324H), Hujja Fi Al-Qera?at for ibn Khalway (370H), Al-Hujja for the seven readers for Abi Ali Al-farisi (377H) and other reading books . the study came in an introduction , inter face and three chapters and conclusion. The first chapter talked about the vocal grammar responses which made these verses as a mushkal when dealing with them, and which talk about the vocal similarity, And vocal dissimilarity, and the vocal vocabularies under them, such as I?elal, Ibdal, I?dgham, and the avoidance of the meeting of two consonants, and stopping, and relating. The second chapter talked about grammarian responses upon which the verses mentioned by Makki may be classified by it?s differ from the grammarian structure, or the variety of I?rab in one pronunciation, or the variety of Qur?an readings. The third chapter processed the opinions agreed upon them which are mentioned by Makki with out mentioning the reason. This chapter came in two chapters: The first one is the opinions mar fo?at and the second one is the opinions in mansubat. The conclusion includes the most important findings that the study reached into
رقم ISN
4640
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN