عنوان الإطروحه |
"ظاهرة الندرة في النحو العربي بين السماع والقياس"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2016-01-06 |
اسم الطالب |
محمود سليمان مصلح حمد
|
المشرف |
حسن خميس الملخ |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمود رمضان الديكي |
زيد خليل القرالة |
خلف عايد جرادات |
|
الكلية |
كلية الاداب والعلوم الانسانية |
القسم |
اللغة العربية وآدابها |
الملخص بالعربية |
اهتمت هذه الدراسة بتتبع ظاهرة الندرة في أعمال النحاة المتقدمين والمتأخرين والمعاصرين، لأن هناك تداخلا في تحديد مصطلح الندرة النحوية، مع مصطلحات القليل والشاذ؛ ذلك أنّ النحاة لم يعرّفوا المقصود بالنادر تعريفا جامعا مانعا متفقا عليه.
وقد هدفت الدراسة إلى إبراز مصطلح النادر، وتحديد مستنداته السماعية، وآفاقه القياسية، وتطوره، معتمدة في ذلك المنهجَ التاريخي التحليلي. فانتهت الدراسة إلى أن مصطلح النادر غير محدد في أعمال النحاة القدماء، والمتأخرين، أما النحاة المعاصرون فقد كان أغلبهم متابعا لآراء القدماء، خاصة في ظل الدعوة إلى تيسير النحو والصرف، التي جعلت الإصرار على تعليم النادر سبباً في صعوبة النحو، فدعت إلى إلغائه من الكتب التعليمية المعاصرة، ولعل الصواب في الإبقاء على النادر، من غير إلغائه من التراث النحوي، والبحث النحوي؛ لأن النادر له أهمية في تفسير بعض الظواهر النحوية، ودراستها، وتحليلها، مع إمكانية استثماره تعليميّاً في المستويات العليا.
|
الملخص بالانجليزي |
This study concerned following the scarce symptoms in the works of future, past and present Arab grammarians , because there is an interfere in definition of syntactic rarity. With the expressions of little and irregular, that the grammarians did know the meaning of rarity in a comprehensive excluding agree definition.
The study aimed to show the expression of rarity, defermining its hearing do, its measurable scopes, and its developments, depending o this on analytic historical methods. The study ended that the expression of Varity is undermined in the earlier and late grammarian?s works. Most of the present grammarians followed the opinions of the earlier ones especially in the conditions to facilitate syntax. Which founded the insistence of learning rarity as a reason of the difficult of syntax, It concluded to cancel rarity from the present curriculum. may the best is to stay in rarity , not to cancel it from the syntactic heritage , and syntactic research , because rarity has importance in the explanation of some syntactic phone mina , its study , and its analyses with the possibility of educational investment in the higher levels
|
رقم ISN |
4635 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|