عنوان الإطروحه
اتجاهات مديري مدارس لواء الرمثا نحو العمل الطلابي التطوعي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-07-18
اسم الطالب
هناء عمر عبدالعزيز العلعالي
المشرف
محمود حامد حسين المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
محمدعبود موسى الحراحشة
قاسم سليمان القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة تعرف درجة اتجاهات مديري مدارس لواء الرمثا نحو العمل الطلابي التطوعي، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك، تكوَّنت عينة الدراسة من (109) مدير ومديرة مدرسة. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم تطوير أداة لقياس متغيرات الدِّراسة، وتكونت من (49) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وهي (مجالات العمل الطلابي التطوعي, والفوائد المرجوة من العمل الطلابي التطوعي, ومعيقات الانخراط في العمل الطلابي التطوعي, و سبل تعزيز العمل الطلابي التطوعي). وأظهرت نتائج الدِّراسة أن اتجاهات مديري مدارس لواء الرمثا نحو العمل الطلابي التطوعي جاءت بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً على التوالي ( الفوائد المرجوة من العمل الطلابي التطوعي، سبل تعزيز العمل الطلابي التطوعي، معيقات الانخراط في العمل الطلابي التطوعي، مجالات العمل الطلابي التطوعي) حيث جاء مجال الفوائد المرجوة من العمل الطلابي التطوعي بدرجة تقدير مرتفعة، وباقي المجالات جميعها جاءت بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) تعزى لمتغير الجنس فقط على مجالي معيقات الانخراط في العمل الطلابي التطوعي وسبل تعزيز العمل الطلابي التطوعي وجاءت الفروق لصالح الذكور، وبينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(? ?0.05) تُعزى لمتغيري المؤهل والخبرة على جميع المجالات. وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بضرورة تزويد مدارس لواء الرمثا بالدعم المادي والمعنوي والحوافز للقيام بالعمل التطوعي، وضرورة عمل ورشات تدريبية لأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية لتعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة
الملخص بالانجليزي
The study aims at identifying the degree of attitvdes of the school principles of Ramtha District toward students' voluntary work, and the effect of the variables (gender, qualification, and years of experience). The sample of the study consisted of (109) male and female school principals. In order to achieve the objectives of the study, a tool was developed to measure the variables of the study. It is consisted of (49) items distributed to four dimensions : the fields of voluntary work, the desired benefits of voluntary work, the obstacles of engaging in student voluntary work and the ways to enhance voluntary work). The study revealed that the degree of the attitudes of the principles of Ramtha schools towards voluntry work of the students was moderate , and the dimensions were ranked in descending order respectively (the desired benefits of voluntary work, the ways to strengthen the student voluntary work, the obstacles to engage in voluntary work). The domain of the desired benefits gained a high degree of appreciation, and the rest of the domains were given moderate degree. The results showed that there were statistically significant differences at the level of ? (00.05). due to gender, wak to the obstacles in involving in the field, of voluntary and the ways of enhancing student voluntary work. The differences were in favor of males. The results of the study showedalso that there were no statistically significant differences at the level of ? (00.05) due to the impact of qualification and experience in all domaly. In the light of the results, the researcher recommended that the school principals of the Ramth District be provided with material and moral support and incentives to carry out voluntary work, and the need to conduct training workshops for members of the administrative and teaching staff
رقم ISN
463
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN