عنوان الإطروحه
مستوى التكيف الوظيفي لدى المعلمين الجدد في وزارة التربية في دولة الكويت واتجاهاتهم نحو المهنة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-29
اسم الطالب
محمد غريب نزال الصليلي
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
يسرى يوسف العلي
صالح سويلم الشرفات
محمود حامد المقدادي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
الكويت من وجهة نظرهم، وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التّعليم، ولتحقيق أهداف الدّراسة تمّ استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي من خلال تصميم استبانه تمّ التّأكد من صدقها وثباتها، وتوزيعها على عينة الدّراسة التي تكونت من (751) معلمًا ومعلمة تمّ اختيارهم بالطّريقة العنقودية للعام الدراسي 2016/2017م، وتوصلت الدّراسة إلى النتائج الاتية: ? إنّ مستوى التّكيف الوظيفي لدى المعلّمين الجدد في وزارة التّربية في دولة الكويت من وجهة نظرهم جاء بدرجة متوسطة. ? وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في استجابات أفراد عينة الدّراسة نحو مستوى التّكيف الوظيفي لدى المعلّمين الجدد في وزارة التّربية في دولة الكويت تبعًا لمتغير الجنس في مجالي الراتب والحوافز والعلاقة مع الطلبة، ولم توجد فروق في مجالي بيئة العمل والعلاقة مع الزملاء وجاءت الفروق لصالح المعلّمين. ? وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في استجابات أفراد عينة الدّراسة نحو مستوى التّكيف الوظيفي لدى المعلّمين الجدد في وزارة التّربية في دولة الكويت تبعًا لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات والأداة ككل ما عدا مجالي العلاقة مع الزملاء والعلاقة مع الطّلبة وجاءت الفروق لصالح حملة البكالوريوس. ? عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في استجابات أفراد عينة الدّراسة نحو مستوى التّكيف الوظيفي لدى المعلّمين الجدد في وزارة التّربية في دولة الكويت تبعًا لمتغير المرحلة التّعليمية في مجالي بيئة العمل والعلاقة مع الزملاء، ووجدت فروق في مجالي الراتب والحوافز والعلاقة مع الطّلبة حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية، لأثر المرحلة التّعليمية على مجال الراتب والحوافز، حيث جاءت الفروق بين المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية لصالح المرحلة الثانوية، وعند مجال العلاقة مع الطّلبة بين المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة لصالح المرحلة الابتدائية. ? أظهرت النتائج أن مستوى اتجاهات المعلّمين الجدد في وزارة التّربية في دولة الكويت نحو مهنة التّعليم من وجهة نظرهم جاءت بدرجة مرتفعة. ? أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في استجابات أفراد عينة الدّراسة نحو مستوى اتجاهات المعلّمين الجدد في وزارة التّربية في دولة الكويت نحو مهنة التّعليم تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والمرحلة التعليمية. ? توصلت الدّراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين مجالات مستوى التّكيف الوظيفي لدى المعلّمين الجدد في وزارة التّربية في دولة الكويت واتجاهاتهم نحو مهنة التّعليم من وجهة نظرهم. وفي ضوء النتائج التّي تمّ التّوصل إليها أوصى الباحث بمجموعة من التّوصيات أهمها توفير أساليب التّنمية المهنية للمعلمين الجدد، وعقد دورات تدريبية للمعلمين الجدد تتعلق بالعلاقات الإنسانية والاتصال واستراتيجيات التدريس والتقويم وإدارة الصف، والاهتمام بالتّجهيزات المادية في المدارس التّي من شأنها أن تسهم في إيجاد الروح المعنوية للمعلمين في بيئة العمل.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify level of occupational adaptation of new teachers in the Ministry of Education in the State of Kuwait and their attitudes toward the teaching Profession, and to achieve the objectives of the study were used an analytical method by design qusetioneer, distributed to a sample composed study of (751) teachers were chosen by cluster method for the academic year 2016/2017, the study found the following results: - Level of occupational adaptation at new teachers in Ministry of Education at State of Kuwait was moderately. - There were statistically significant differences of perceptions study sample at (? ? 0.05) towards occupational adaptation to the new teachers in the Ministry of Education in Kuwait due to gender in the fields of salary and the relationship with the students, and there were no statistically significant differences in the fields of the work environment and the relationship with colleagues and came differences in favor of the teachers. - There were statistically significant differences of perceptions study sample at (? ? 0.05) towards occupational adaptation to the new teachers in the Ministry of Education in Kuwait due qualification in all fields and the tool as a whole to impact the level except the fields of relationship with colleagues and the relationship with the students and came differences in favor of bachelor's. - There were no statistically significant differences at (? ? 0.05) in the perceptions of the study sample to occupational adaptation to the new teachers in the Ministry of Education in Kuwait level due to the variable level of education in the field of work environment and colleagues, and There were statistically significant differences in the field of salary, incentives and relationship with the students, where they found significant differences, the impact of educational level on the area of salary and incentives, where it came from differences between the intermediate stage and the secondary stage in favor of high school, and when the relationship with the students of primary and middle stage in favor of primary school. - The results showed that the level of new teachers trends in the Ministry of Education in Kuwait towards the teaching profession from the point of view came highly. - The results showed that there were no statistically significant differences at (? ? 0.05) in the perceptions of the study sample some new teachers trends in the Ministry of Education in Kuwait about the level of the teaching profession due to gender, qualification and level of education. - The study found the presence of a positive correlation between the areas of Occupational Adaptation to the new teachers in the Ministry of Education in Kuwait and their attitudes towards the teaching profession from the point of view level. In light of the results that have been reached researcher recommended a series of recommendations including the provision of professional development for new teachers methods, sourcing, references and teaching aids to enable teachers to carry out functional duties in an efficient manner, and attention to the material of equipment in schools that would contribute to a morale for teachers in the work environment
رقم ISN
462
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN