عنوان الإطروحه
درجة ممارسة متطلبات إدارة الغرفة الصفية من قبل معلمي المدارس الحكومية الأساسية في البادية الشمالية الغربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-08
اسم الطالب
حمزة محمد فالح الشرعة
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمدعبود موسى الحراحشة
تيسير محمد احمد الخوالدة
خالد علي السرحان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة متطلبات إدارة الغرفة الصفية من قبل معلمي المدارس الحكومية الأساسية في لواء البادية الشمالية الغربية. حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الحكومية الأساسية في لواء البادية الشمالية الغربية خلال العام الدراسي 2016/2017. البالغ عددهم 1200 معلم ومعلمة, وقد تم اختيار عينة ممثلة لمجتمع الدراسة بالطريقة العشوائية بنسبة 30% من مجتمع الدراسة وبلغ عددهم 358 معلماً ومعلمة, واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لممارسة معلمي المدارس الحكومية الأساسية في البادية الشمالية الغربية جاءت بدرجة كبيرة وأن المتوسطات الحسابية للمجالات جاءت جميعها بدرجة كلية كبيرة, وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائيةفي متغير الجنس ولصالح فئة الإناث, كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية باستثناء مجال ضبط سلوك الطلبة، وجاءت الفروق لصالح بكالوريوس, تعزى للخبرة ولصالح أقل من 5 سنوات, وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بإعادة الدراسة على عينات ومناطق مختلفة لإجراء المقارنات, وأن يستخدم المعلمين نمط قيادي قائم على تحفيز الطلبة وتشجيعهم على التعاون, وتقبل آراء الطلبة وأخذها بعين الاعتبار من قبل المعلمين
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the degree to which the classroom management requirements are exercised by the basic public school teachers of the north-West Badia Brigade. The study community is one of all teachers of basic state schools in the north-West Badia Brigade during the school year 2016/2017. The number of 1,200 teachers. A representative sample of the study community was selected in a haphazard manner by 30% of the school population, with 358 teachers and instructors, and the study adopted the survey descriptive approach, and the results showed that the degree college for the practice of basic State school teachers in the Northwest Desert came with a total rating (large) and the arithmetic averages of the areas all came to a large degree. The results showed a statistically significant difference in the gender variable and in favour of the female population , the results also showed statistically significant differences due to the impact of scientific qualification in all areas and in the overall class except in the area of student behaviour control, and the differences came in favour of a bachelor, due to experience and for less than 5 years, in the light of the results of the study, the researcher recommended a re-study of samples and different regions to make comparisons. Teachers should use a leadership style based on motivating students and encouraging them to cooperate, accepting the views of students and taking them into account by teachers
رقم ISN
461
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN