عنوان الإطروحه |
" مسؤولية الناقل البحري عن انحراف السفينة في القانون الأردني : (دراسة مقارنة)"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2016-04-14 |
اسم الطالب |
علي ثابت يوسف
|
المشرف |
عبدالله خالد السوفاني |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
حلو عبدالرحمن ابو حلو |
عمر فلاح العطين |
نائل علي المساعدة |
|
الكلية |
كلية القانون |
القسم |
القانون |
الملخص بالعربية |
يفرض عقد النقل البحري على الناقل البحري عدة التزامات مهمة، ومن ضمن هذه الالتزامات هو اتّباع خط سير ملاحي، ولا يجوز الانحراف عنه حتى لو لم يتم الاتفاق عليه صراحة، فهذا الالتزام يُفهم ضمنا، ويترتّب على مخالفته تحقّق مسؤولية الناقل البحري على هذا الانحراف، ولكن قد ينحرف الناقل البحري عن خط السير المتبع ولا تتحقق مسؤوليه، مثل الانحراف لمحاولة إنقاذ الأرواح أو الأموال أو أن يكون للانحراف سببا معقولا يبرره، ومثال ذلك وطأة الجو فإذا تحقق الانحراف في مثل هذة الحالات يُعفى الناقل البحري من المسؤولية بموجب نصّ القانون، وقد يُدرج في وثيقة الشحن شرط يسمح للناقل بالانحراف، وهو ما يُعرف بشرط الانحراف أو الرسو.
أما أهم ما توصّلت إلية الدراسة من نتائج وتوصيات هو أنه رغم ما للانحراف من خطورة قد يعرض السفينة والشحنة لمخاطر ما كانت لتتعرض لها لو لم تنحرف نجد أن قانون التجارة البحرية الأردني، وقانون النقل العراقي يفتقران على تحديد معنى الانحراف تحديدا جامعا يرسم إطاره العام ويحدد ماهيته ويوضح حدوده وآثاره في حال حدث الضّرر أثناء الانحراف، أو حدث بعد عودة السفينة إلى خط سيرها المتّبع إذا كان الانحراف غير مشروع. لذلك يجب على المشرع الأردني، والمشرع العراقي إدراج نصّ خاص يعالج به انحراف السفينة عن خط السير بحيث يتضح الاطار العام لهذا الانحراف، وما ينتج عنه من آثار في حال إذا كان هذا الانحراف غير مشروع وحدث الضّرر والسفينة خارج خط سيرها المتبع أو بعد عودة السفينة إلى خط سيرها.
|
الملخص بالانجليزي |
The nautical transportation contract obliged the nauticaltransporter many commitments; one of these commitments is following a nautical route. According to the contract this route must not beswerved even if this fact is not clearly stated in the contract. This commitment is understood inclusively and consequently any sheer took place the transporter would be afforded, but the course can be changed without any consequences like sheering to save lives or money. The sheer can be reasonable such as unpredictable change in the weather. In all the previous cases the transporter is pardoned from any legal consequences according the law or the damage included in the shipping document; this is what is called sheering orMoorage condition.
The recommendation of this thesis is as follows: although the danger of sheering is obvious; we find that the Jordanian commerce and Iraqi?s transportation laws lacks complete definition of sheering that gives the essence of this state if the damage results within the sheering or after it or even after the ship?sreturning to its course,when that sheering is illegal. So the Jordanian and Iraqi legislators have to insert a law that states the sheering definition in caseif that sheering has big results, if it is legal or not and if the ship made the damage before or after returning to its course.
|
رقم ISN |
4605 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|