عنوان الإطروحه
السّعادة المهنية وعلاقتها بالرّضا الوظيفي لدى العاملين مع أطفال التوحد في الأردنّ
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-29
اسم الطالب
اخلاص عبدالله مرعي قرعان
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
يسرى يوسف العلي
محمود حامد المقدادي
تيسير محمد احمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى السّعادة المهنية وعلاقتها بالرّضا الوظيفي لدى العاملين مع أطفال التوحد في الأردنّ، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين مع أطفال التوحد في الأردنّ والبالغ عددهم (1240) عاملاً وعاملة، يتوزعون على محافظات المملكة، حسب إحصائيات المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين للعام الدراسي 2016/2017، وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية من مجتمع الدراسة، حيث تكونت من (170) عاملاً وعاملة من العاملين في مراكز التوحد في مدينتي عمان وإربد. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم تطوير استبانة تكونت من (84) فقرة، موزعة على جزأين، الجزء الأول لقياس مستوى السّعادة المهنية لدى العاملين مع أطفال التوحد في الأردنّ، والجزء الثاني لقياس مستوى الرّضا الوظيفي لدى العاملين مع أطفال التوحد في الأردنّ، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى السّعادة المهنية لدى العاملين مع أطفال التوحد في الأردنّ كان مرتفعاً، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على مستوى السّعادة المهنية لدى العاملين مع أطفال التوحد في الأردنّ تبعاً لاختلاف متغيري الجنس والمؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على مستوى السّعادة المهنية لدى العاملين مع أطفال التوحد في الأردنّ تبعاً لمتغير الخبرة، لصالح تقديرات ذوي الخبرة (أكثر من 10 سنوات). كما أظهرت النتائج أن مستوى الرّضا الوظيفي لدى العاملين مع أطفال التوحد في الأردنّ كان مرتفعاً، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على مجالات مستوى الرّضا الوظيفي لدى العاملين مع أطفال التوحد في الأردنّ ككل تبعاً لاختلاف متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة على مستوى السّعادة المهنية لدى العاملين مع أطفال التوحد، وتقديراتهم على مستوى الرّضا الوظيفي لديهم. وفي ضوء النتائج خرجت الدِّراسة بعدّة توصيات، منها: الاستمرار في الاهتمام بالسّعادة المهنية للعاملين مع أطفال التوحد، على اعتبار أنها مهمة وتساعد في تحقيق الرّضا الوظيفي لديهم، والاستمرار في توفير الدورات التدريبية للعاملين مع أطفال التوحد فيما يتعلق ببرامج العلاج السلوكي والوظيفي لأطفال التوحد، بالإضافة إلى توفير الحوافز المادية والمعنوية للعاملين مع أطفال التوحد، وذلك لتحقيق الاستقرار والرّضا الوظيفي لديهم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at exploring the professional happiness in relation to job satisfaction for workers with autistic children in Jordan. The study population consists of all workers with autistic children in Jordan (1240) workers, during the scholastic year (2016/2017), the sample consists of (170) workers in Amman and Irbid autism centers. The questionnaire consisted of (84) items distributed at two parts, the first part prepared to measure the professional happiness for workers with autistic children in Jordan, and the second part prepared to measure job satisfaction for workers with autistic children in Jordan. The validity and reliability of the instrument were verified by the suitable educational and statistical methods. The most important findings of the study is that the the professional happiness for workers with autistic children in Jordan was high, and there were no statistically significant differences in the the professional happiness for workers with autistic children in Jordan according to gender, academic qualification, and there were statistically significant differences in the the professional happiness for workers with autistic children in Jordan according to the years of experience, for the benefit of (more than 10 years), and the job satisfaction for workers with autistic children in Jordan was high. And there were no statistically significant differences in the job satisfaction for workers with autistic children in Jordan according to gender, academic qualification & the years of experience, and there were positive statistically significant relationship between professional happiness and job satisfaction of workers with autistic children in Jordan. The study recommended to Continuing attention professional happiness of workers with autistic children, because its important and will help to achieve job satisfaction of them, and continue to provide training courses for the workers with autistic children with respect to behavioral and occupational therapy programs for autistic children, as well as the provision of material and moral incentives for workers with autistic children, so as to achieve stability and job satisfaction of them
رقم ISN
459
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN