عنوان الإطروحه
درجة الشراكة المؤسسية بين إدارات المدارس الثانوية وإدارات الجامعات الأردنية وعلاقتها بمستوى تحسين الأداء الإداري
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-10
اسم الطالب
صفاء رافع محمد خضر
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمدعبود موسى الحراحشة
محمود حامد حسين المقدادي
ايمن احمد العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة الشراكة المؤسسية بين إدارات المدارس الثانوية وإدارات الجامعات الأردنية وعلاقتها بمستوى الأداء الإداري, من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية في محافظة المفرق, تعزى لأثر المتغيرات (الجنس والمؤهل العلمي والخبرة) واتبعت الباحثة لإجراء الدراسة المنهج الوصفي المسحي, واعتمدت الاستبيان كأداة للدراسة, وتكونت عينة الدراسة من (150) مديراً ومديرة وبنسبة مقدارها (94%) من مجتمع الدراسة, وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة تقدير الشراكة المؤسسية بين إدارات المدارس الثانوية وإدارات الجامعات الأردنية من وجهة نظر مديري المدارس جاءت بدرجة تقدير منخفضة ولجميع المجالات, كما أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائيا لمتغير الجنس ولصالح الذكور وعدم وجود فروق دالة إحصائيا لمتغير المؤهل العلمي ولمتغير الخبرة, كما أظهرت النتائج أن مستوى الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية جاءت بدرجة متوسط, وبوجود فروق ذات دلاله إحصائية في لتقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية ككل من وجهة نظرهم، تعزى لاختلاف متغيرات الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة, وبناءً على نتائج الدراسة توصي الدراسة بمجموعة توصيات من أهمها: تفعيل الشراكة بين جميع المؤسسات التربوية مع الجامعات, وذلك من خلال الاستفادة من التوصيات التي تقدمها الجامعات في سبيل تطوير عمليتي التعليم والتعلم, وتطوير الشراكة التربوية مع الجامعات في مجالات الأداء الإداري لمديري المدارس, وتشجيع مديري المدارس على تبنيهم الشراكة التربوية مع الجامعات وتفعيل دورهم الوظيفي, ومنحهم سلطة القرار في إجراء الشراكة التربوية.
الملخص بالانجليزي
The study aims to identify the degree of institutional partnership between the departments of secondary schools and Jordanian universities and their relationship to improving the level of management performance. From the point of view of secondary school principals in Mafraq Governorate, due to the impact of variables (sex, scientific qualification and experience), the researcher has followed to conduct a survey of the descriptive curriculum. The questionnaire was adopted as a study tool, with a study sample of 150 managers and directors and a ratio of 94%. From the study community, the study reached the following conclusions: the degree of appreciation of the institutional partnership between the secondary school administrations and the Jordanian university administrations from the point of view of the principals is low and of all dimensions. The results also showed a statistically significant impact of the gender and male variant and a lack of statistically significant differences in the scientific qualification variable and for the experience variable, as the results showed, the level of management performance of high school principals came to a moderate degree. , with statistically significant differences in the estimates of the study sample to the level of performance of secondary school principals as a whole from their point of view, due to different sex variables, scientific qualification, experience, based on the results of the study, the study recommends a set of recommendations, the most important of which are: activating the partnership of all educational institutions with universities, utilizing the recommendations made by the University for the development of teaching and learning processes and the development of educational partnerships with universities in the areas of improving the performance of school principals , encourage schools to build educational partnerships with universities, activate their careers, and give them decision-making power in the educational partnership
رقم ISN
458
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN