عنوان الإطروحه
أبعاد المناخ المدرسي السائد في المدارس الثانوية في دولة الكويت وعلاقته بالرضا الوظيفي للمعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-08-05
اسم الطالب
مبارك عبدالله مبارك الخشاب
المشرف
محمد عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح ناصر العليمات
صالح سويلم الشرفات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أبعاد المناخ المدرسي السائد في المدارس الثانوية في دولة الكويت وعلاقته بالرضا الوظيفي لمعلميها، وأثر متغير (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). على استجابات أفراد عينة الدراسة على أبعاد المناخ المدرسي والرضا الوظيفي, وتكونت عينة الدراسة من (424) معلماً ومعلمةً تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من المدارس الثانوية في دولة الكويت في منطقة العاصمة التعليمية للعام الدراسي 2013/2014. وتم تطوير أداة لقياس متغيرات الدراسة تكونت من محورين الأول لقياس أبعاد المناخ المدرسي السائد, وتكونت من (33) فقرة موزعة على خمسة مجالات (القيادة, والعلاقات والاتصالات, واتخاذ القرارات، والاجراءات والسياسات، والبناء والتجهيزات)، أما المحور الثاني الرضا الوظيفي تكون من (41) فقرة موزعة على خمسة مجالات (طبيعة العمل, والأجور والمكافآت، والتفاعل الاجتماعي، وتقدير الآخرين، وتحقيق الذات)، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن أبعاد المناخ المدرسي السائد في المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين كانت بدرجة مرتفعة, وجاءت الابعاد مرتبة تنازلياً (القيادة، والإجراءات والسياسات، والعلاقات والاتصالات، واتخاذ القرارات، والبناء والتجهيزات) وجميعها جاءت بدرجة مرتفعة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع أبعاد المناخ المدرسي باستثناء بعد البناء والتجهيزات. وجاءت الفروق لصالح الذكور، بينما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في جميع الابعاد. كما أظهرت النتائج أن درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الثانوية في دولة الكويت كانت بدرجة متوسطة، وجاء مجالا تقدير الآخرين وتقدير الذات بدرجة مرتفعة على التوالي بينما جاء مجال التفاعل الاجتماعي وطبيعة العمل والأجور والمكافآت بدرجة متوسطة وعلى التوالي. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع مجالات الرضا الوظيفي باستثناء مجال تحقيق الذات. وجاءت الفروق لصالح الذكور. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في جميع المجالات. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين أبعاد المناخ المدرسي والرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الثانوية في دولة الكويت. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصي الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها قيام مدير المدرسة ببذل الجهود التي من شانها مساعدة المعلمين لتلبية احتياجاتهم وحل المشكلات التي تواجههم في العمل لكونها تسهم في زيادة رضاهم.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the dimensions of school climate prevailing in secondary schools in the State of Kuwait and its relationship to job satisfaction for teachers in secondary schools in the State of Kuwait, and the impact of the variable (sex, qualification, specialization). The study sample consisted of (424) teachers who were chosen randomly in secondary schools in Kuwait for the academic year 2013/2014. A well precise tool was used to measure the variables of the study as it consisted of two axes: first to measure the dimensions of school climate prevailing and consisted of 33 items distributed on five areas ( leadership, relationships , communication , decision-making , procedures and policies, building and equipment), while the second axis consisted of (41) items distributed on five areas ( the nature of work , wages and bonuses, social interaction, appreciation of others, self-fulfillment), and the veracity of the tool and its persistence was confirmed. The results showed that the level of practice of dimensions of school climate prevailing in secondary schools in the State of Kuwait from the point of view of teachers were highly significant, and domains were arranged in descending order (command, procedures and policies, relationships and communication, decision-making , building and equipment) , all of which came in a high standard. The results showed that there isn't a statistically significant difference due to the effect of gender in all areas except the area of building and equipment. The differences were in favor of males, while the results showed insignificant differences due to the impact of the qualification and years of experience in all areas. The results also showed that the degree of job satisfaction among secondary school teachers in the State of Kuwait was moderate. The areas of estimation of others and self-esteem were respectively higher, while the area of social interaction and the nature of work, wages, bonuses were respectively moderate. The results showed the absence of statistically significant differences attributable to the effect of sex in all areas except for the area of self-realization. The differences were in favor of males and the absence of statistically significant differences due to the impact of the qualification and years of experience in all areas. The results showed a statistically significant positive relationship between the dimensions of school climate and job satisfaction among secondary school teachers in the State of Kuwait. In the light of the results that have been reached, the researcher recommends a series of recommendations including efforts, by the school manager, that would help teachers to meet their needs and solve the problems they face at work because they contribute to increased satisfaction
رقم ISN
4527
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN