عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة الكفايات الإدارية لدى مديري مدارس الفروانية التعليمية في دولة الكويت "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-08
اسم الطالب
عايض حجاج عبدالله المطيري
المشرف
محمد عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
محمود حامد المقدادي
سلامة يوسف طناش
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة الكفايات الإدارية: (الشخصية، الإنسانية، المهنية، المعرفية، الإبداعية) لدى مديري مدارس منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت، وأثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وتكونت عينة الدراسة من (327) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد استخدمت استبانة تكونت من (61) فقرة موزعة على المجالات (الأنسانية ? المهنية ? الإبداعية - المعرفية ? الشخصية ) ، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة الكفايات الإدارية لدى مديري مدارس منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت جاءت بدرجة مرتفعة لكل من الكفايات (الشخصية، الإنسانية، المهنية، المعرفية، الإبداعية). كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، وتوصلت النتائج كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئة الخبرة أقل من 5 سنوات من جهة وبين كل من فئتي الخبرة 5- اقل من 10 سنوات و10 سنوات فأكثر، وجاءت الفروق لصالح كل من فئتي الخبرة 5- اقل من 10 سنوات و10 سنوات فأكثر. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها توصي الدراسة تعزيز سلوكيات مديري المدارس وتدريبهم بصفة دورية على الكفايات المتنوعة سواء الإدارية أو الفنية، مراعاة توافر الكفايات الإدارية عند اختيار مديري المدارس بدولة الكويت.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of Administrative Competency: (personal, humanitarian, professional, cognitive, creative) in Farwaniya education in the State of Kuwait, also aimed at the school to identify the differences of management skills degree among Principals impact of sex and qualification and years of experience. The study sample consisted of 327 teachers were chosen randomly, study tool was questionnaire, the study showed the following results: The degree of management skills among Farawaniyah Education Schools Principals came highly, through the reached of each of the high skills (personal, humanitarian, professional, cognitive, creative). differences attributable to the effect of sex in all areas and in the total score, and that there is no statistically significant differences of the qualification in all areas and in the total score with the exception of the areas of skills and personal competencies humanity came differences in class experience less than 5 years on the one hand and between each of the two categories of Experience 5 - less than 10 years and 10 years and over, and came differences in two categories of Experience 5 - less than 10 years and 10 + years. From the results that have been reached researcher recommends a series of recommendations including Rehabilitation of school principals and trained regularly on the diverse skills, whether administrative or technical, taking into account the availability of management skills when selecting principals in Kuwait
رقم ISN
4521
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN