عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة المتوسطة في محافظة الفروانية في دولة الكويت للقيادة الفعالة وفقاً لنظرية فيدلر الموقفية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-26
اسم الطالب
سمير حسين عوض مطر
المشرف
محمد عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد أحمد الصرايرة
محمود حامد المقدادي
ميسون طلاع الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف درجة ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت للقيادة الفعالة وفق نظرية فيدلر الموقفية، وقد تكونت عينة الدراسة من (243) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة المتوسطة في محافظة الفروانية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تصميم أداة لقياس القيادة الفعالة وفقاً لنظرية فيدلر الموقفية، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الفعالة جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس على جميع المجالات لصالح الذكور، وأظهرت النتائج وجود فروق تعزى لأثر المؤهل العلمي في مجال علاقة المدير مع المعلمين والدرجة الكلية ولصالح البكالوريوس، بينما لم تظهر النتائج وجود فروق في مجالي الموقف والمركز الوظيفي. وأظهرت النتائج وجود فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة بين فئة الخبرة أقل من 5 سنوات من جهة وكل من فئتي الخبرة من 5- أقل من 10 سنوات، 10 سنوات فأكثر، وجاءت الفروق لصالح كل من فئتي الخبرة من 5- أقل من 10 سنوات، 10 فأكثر سنوات، بينما لم تظهر فروق في مجالي الموقف والمركز الوظيفي. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أهمها : تعزيز مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات وغرس قيم المشاركة في سياسات وزارة التربية الكويتية.
الملخص بالانجليزي
The Study aimed to identify the level Degree of Schools Kuwaiti principals practice for effectiveness leadership, according to Contingency Theory ? Fiedler, the study sample consisted of (243) teachers from schools Farwaniya area code in Kuwait , has been chosen randomly , has been used a questionnaire to measure effectiveness leadership, validity and reliability have been confirmed , The results of the study showed that that the degree of exercise effectiveness leadership in the middle school area Farwaniya education in the State of Kuwait was Medium. The results showed a statistically significant difference due to the effect of the sex variable in all aspects and at the tool as a whole in favor of males, The results showed a statistically significant difference due to the effect of the qualification in in favor of BA qualification, while did not show statistically significant differences in other areas. , The results showed a statistically significant difference due to the effect of categories of experience in class experience less than 5 years, and more than 10 years, and came differences in favor of each of the two categories of experience of 5-10 years, and more than 10 years.In light of the results that have been reached , The study recommended the need to establish more positive relationships with teachers to achieve effective leadership, strengthening the participation of teachers in decision-making and instill the values of participation in the policies of the Kuwaiti Ministry of Education
رقم ISN
4520
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN